ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة الجنين بالتشوه؟

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة الجنين بالتشوه؟

التشوه الخلقي هو عبارة عن مشكلة تحدث عندما ينمو الطفل في الرحم، والذي يمكن أن يكون طفيفاً او شديداً. قد تؤثر التشوهات على المظهر ووظائف الأعضاء والنمو البدني والعقلي عند الجنين، علماً انها قد تظهر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اسباب التشوه عند الجنين

1

مشاكل وراثية وجينية

قد يكون لواحد أو أكثر من الجينات تغير أو طفرة تؤدي إلى عدم عملها بشكل صحيح، كما هو الحال في متلازمة X الهش. وبالمثل، قد يكون الجين أو جزء من الجين غير مكتملاً او حتى مفقوداً، وهذا ما يمكن ان يؤدي الى ظهور تشوه في جسمه.

في بعض الحالات، قد يكون الكروموسوم أو جزء من الكروموسوم مفقوداً، كما هو الحال في متلازمة تيرنر، عندما تفتقد الأنثى كروموسوم X. تنجم العيوب الخلقية الأخرى عن وجود كروموسوم إضافي، كما هو الحال في متلازمة كلاينفيلتر ومتلازمة داون.

2

العدوى

النساء اللواتي يصبن بعدوى معينة أثناء الحمل أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بتشوه خلقي. على سبيل المثال، ترتبط الإصابة بفيروس زيكا أثناء الحمل بعيب خلقي يسمى صغر الرأس، حيث يكون الدماغ والجمجمة أصغر من الطبيعي، بالإضافة الى مشاكل هيكلية أخرى في الدماغ أيضاً.

3

التعرض لأدوية أو مواد كيميائية أو عوامل أخرى أثناء الحمل

وفقاً لإحدى الدراسات، الرضع الذين تناولت أمهاتهم الثاليدومايد هم أمثلة على التعرض الذي أدى إلى تشوهات خلقية. تشمل الأمثلة الأخرى التعرض للحميراء (وتسمى أيضاً الحصبة الألمانية) والمواد الكيميائية السامة، مثل الهيدروكربونات.

4

بعض الامراض المزمنة

ان النساء الحوامل اللواتي يعانين من بعض الحالات الطبية المزمنة، مثل مرض السكري، هن ايضاً أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بتشوهات خلقية. ومن بين أنواع التشوهات الشائعة، يمكن ان نذكر عيب في الدماغ أو العمود الفقري أو القلب.

يمكن للنساء المصابات بداء السكري الموجود مسبقاً زيادة فرصهن في إنجاب طفل سليم من خلال التخطيط للحمل والعمل مع الطبيب لإدارة نسبة السكر في الدم قبل وأثناء الحمل.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟