ما هي المشاكل الشائعة في الشهر الرابع من الحمل؟

ما هي المشاكل الشائعة في الشهر الرابع من الحمل؟

مشاكل الشهر الرابع من الحمل

تبدأ الحامل منذ الشهر الأول باختبار العديد من الأعراض المتنوّعة التي تأتي مصاحبةً للحمل، وتختلف من حملٍ إلى آخر ومن جسمٍ إلى آخر كما تختلف هذه الأعراض بحسب أشهر وأسابيع الحمل.

ويأتي الشهر الرابع الأوّل في الثلث الثاني من الحمل، حيث تبدأ ملامح الجنين بالظّهور بشكلٍ تدريجي. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل التي يتميّز بها الشهر الرابع من الحمل، والتي تُعتبر الأكثر شيوعاً بين الحوامل.

 

نزيف اللثة

تُعتبر مشاكل اللثة من الأمور التي قد تواجه الحامل أثناء الحمل، لا سيّما بدءاً من الشهر الرابع؛ إذ تبدأ الحامل اعتباراً من هذا الشهر تحديداً بملاحظة تورّم اللثة واحمرارها إضافة إلى سهولة حدوث النزيف عند الإقتراب منها من خلال فرشاة الأسنان، وذلك نتيجة التغيّرات الهرمونيّة بالدرجة الأولى.

 

البواسير

يسبّب ضغط الجنين الذي ينمو ويكبر تدريجاً بعض المشاكل الصحّية للحامل، خصوصاً مع كبر حجمه في الشهر الرابع مقارنة بالثلث الأول من الحمل. وتحدث إصابة الحامل بالبواسير في الشهر الرابع من الحمل، بسبب ضغط الجنين على الأوردة.

 

نمو الشعر بكثافة

قد تلاحظ الحامل مع الدّخول بالشهر الرابع من الحمل بدء نموّ الشعر بكثافة في الأماكن غير المرغوب بها من الجسم، كالوجه والذراعين والظهر، وذلك بسبب هرمونات الحمل وتقلّباتها.

 

حرقة المعدة والإمساك

يُعتبر الشعور بحرقة المعدة من الأعراض الشائعة بين الحوامل خلال فترة الحمل وخصوصاً مع بلوغ الثلث الثاني منه؛ وهذا يعود إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم والذي يتسبّب بإراحة العضلات الأمر الذي يعزّز حدوث ارتداد أحماض المعدة والإمساك.

 

ضيق في التنفّس

يتوسّع الرحم مع تقدّم الحمل ممّا يؤدّي إلى الضغط على الأعضاء المحيطة به، وهذا قد يتسبّب بشعور الحامل بضيقٍ في التنفّس تختلف حدّته من حاملٍ إلى أخرى وعادةً ما لا يكون مقلقاً.

 

زيادة الإفرازات المهبليّة

يمكن أن تلاحظ الحامل زيادةً ملحوظة في الإفرازات المهبليّة في الشهر الرابع من الحمل، وذلك نتيجة زيادة معدّلات الهرمونات في الجسم في هذه الفترة خصوصاً.

 

إضافة إلى كلّ ما سبق، قد تكون الحامل معرّضة في الشهر الرابع من الحمل للنّزيف، الذي قد يكون خطيراً ويستوجب مراجعة الطّبيب فوراً؛ خصوصاً إذا كان مؤشّراً لاحتمال حدوث الإجهاض الذي قد يحدث بدوره في هذه الفترة من الحمل نتيجة أمراض المناعة الذاتية.

 

المزيد من المعلومات عن الشهر الرابع من الحمل في الروابط التالية: 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟