ما هي جرثومة الحمل؟

ما هي جرثومة الحمل؟

جرثومة الحمل أو ما يعرف التوكسوبلازما اي جرثومة القطط، هي واحدة من الأمراض الطفيلية التي تصيب المرأة الحامل، نتيجة انتقالها من القطط اليها، ما قد يسب لها بالكثير من المشاكل الخطيرة التي قد تصل في بعض الاحيان الى حد اسقاط الجنين في الاشهر الأولى للحمل إذا لم تكتشف مبكراً. فما هو خطر هذه الجرثومة وكيف يمكن علاجها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

جرثومة الحمل وخطرها على الجنين 

 

تؤثر جرثومة الحمل او التوكسوبلازما بشكل كبير على النساء الحوامل، لا سيما اذا اصبن بالعدوى في خلال الاشهر الأولى من الحمل، حيث تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسّم وتنتقل للجّنين في رحم أمّه عن طريق المشيمة مشكّلة له عدداً من الأخطار الصّحية.

فهذه الجرثومة وعند انتقالها الى الجنين قد تؤدي الى اصابته بمرض شغاف القلب، أو حدوث الصّمم أو العمى أو اجتماع السّوائل حول دماغ الطّفل ما قد يؤدي الى اصابة الطفل بإعاقة عقليّة وصرع، وفي بعض الأحيان يتم إستسقاء الدّماغ.

كما ان هذه الجرثومة قد تؤدي الى إجهاضات متتالية أو قد تنتقل الى الجنين في الاشهر المتقدمة من الحمل، ما يؤدي الى وضع مولود يصاب بالاعاقة ما يؤدي الى وفاته بعد الولادة بوقت قصير.

 

تشخيص جرثومة الحمل 

 

لا يمكن معرفة اصابة المرأة بجرثومة الحمل الا من خلال اجراء تحاليل الدّم لمعرفة الأجسام المضادّة والإصابة بالعدوى ومدى تأثير الأجسام المضادة، كما وان التحاليل تشير الى مدى خطورة هذه الجرثومة على حياة الجنين وصحة المرأة ما يستدعي علاجاً سريعاً تحت اشراف الطبيب المتابع للحمل منعاً لتفاقم المشكلة وخسارة الجنين.

 

علاج جرثومة الحمل

 

ان المضادات الحيوية هي واحدة من العلاجات الفعالة جداً لهذه المشكلة اضافة الى ذلك، يجب الوقاية من أمور عدة لا سميا في حال وجود القطط في المنزل اذا يجب الابتعاد عنها قدر الامكان أو لبس قفازات جلديّة عند تنظيف أماكن القطط والتّخلص من فضلاتها، ووضع اللّحوم بالفريزر للوصول لمرحلة التّجمد التي تعمل على قتل الحويصلات المتواجدة باللّحوم وغسل الخضراوات والفواكه جيداً ونقعها بقليل من الماء والملح.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن جرثومة المعدة من خلال موقع صحتي:

 

هذه الأطعمة هي الحل لجرثومة المعدة

إن كنتم تعانون من جرثومة المعدة فهذا هو العلاج

اذا كنتِ حاملاً احذري جرثومة المعدة

‪ما رأيك ؟