مشاكل تواجهينها مع طفلك في شهره الاول

مشاكل تواجهينها مع طفلك في شهره الاول

يشكل الشهر الاول الذي تمرّين به مع طفلك بعد الولادة من اصعب وادق المراحل، خصوصا اذا كنت امّا للمرة الاولى. وتواجه الام بالعادة في هذا الشهر، العديد من المشاكل مع طفلها، وتحتار كيف تعالجها قبل ان تتأقلم معها مع مرور الوقت وتعتاد على كيفية الاعتناء والاهتمام بطفلها. تحضّري اذا لما يمكن ان تواجهينه في الشهر الاول مع طفلك، من خلال متابعة هذا المقال من موقع صحتي.

 

قلّة النوم في الليل

 

ان الاطفال الرضع كثيرا ما يستيقظون في الليل للرضاعة. فالطفل حديث الولادة يحتاج الى ان يرضع كل ثلاث ساعات، وبالتالي لن تعرف عيناك النوم طيلة الليل، الا بعد مرور اربعين يوما على ولادة طفلك. لذا عليك ان تتأقلمي مع الوضع الجديد لانك لن تستطيعي ان تغيري الواقع.

 

المغص

 

من الطبيعي ان يعاني الاطفال حديثو الولادة، من المغص الحاد احيانا جرّاء الحليب، لأن جهازهم الهضمي يكون غير ناضج بعد. وهذا المغص يمكن ان يؤدي الى بكاء الطفل بشكل مفرط. وقد يصعب عليك تهدئته. حاولي إعطاءه حماماً دافئاً. او دلّكي بطنه حتى تخرج الغازات. 

 

النوم بين ذراعيك

 

بعض الأطفال لا يغفون الا على ذراع الام، ويستيقظون بمجرد وضعهم في السرير. والسبب بسيط انهم تعوّدوا على رائحة الام التي تشعرهم بالامان، لذلك ينامون بين ذراعيها بهدوء وراحة، وبمجرّد وضعهم في سريرهم البارد يستيقظون ويبدأون بالصراخ. يمكنك وضع قطعة قماش عليها رائحتك على وسادة طفلك، او ان لا تعوديه على النوم بين ذراعيك، أو اتركيه ينام الى جانبك في السرير لوقت قصير، ومن ثم اعيديه الى سريره. 

 

الطفح الجلدي

 

أكثر المشاكل التي يمكن ان تواجهينها في هذا الشهر، والتي يعاني منها الأطفال، الطفح الجلدي، وصعوبة التعامل معه. فالطفح الجلدي قد يسبّبه نوع الحليب، او إصابة الطفل بالفطريات بسبب عدم غلي وتعقيم الحلمات الصناعية، اوعدم تغيير الحفاض بانتظام، واستعمال الصابون المعطر. فعليك تفادي هذه الامور. أما حلّها فيكمن في مسح المنطقة المصابة بقليل من زيت الزيتون او النشا.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الطفل في شهره الاول:

 

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

اكتشفي شكل طفلك في شهره الاول

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟