هذه الآلام شائعة جداً خلال الحمل!

هذه الآلام شائعة جداً خلال الحمل!

خلال فترة الحمل يخضع الجسم لتغييرات كثيرة بهدف التكيّف مع متطلّبات الجنين الذي ينمو في داخله. فتمرّ الحامل بمراحل عديدة قبل أن يحين موعد الولادة، خصوصاُ لناحية زيادة الوزن، تورم أجزاء من جسمها بالإضافة إلى مجموعة من الآلام التي قد ترافقها خلال تلك الأشهر التسعة.

 

ما هي أكثر الآلام شيوعاً خلال الحمل؟

 

آلام أسفل الظهر

 أثناء نموّه، يلقي البطن بثقله نحو الأسفل في حين أن عضلات الظهر ليست مجهزة بشكل كامل لزيادة الوزن، وهذا الضغط الإضافي يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر أثناء الحمل.

وبالإضافة إلى عامل الضغط على الظهر، يتسبب عمل البروجسترون على تخفيف الأربطة للولادة، التي لا تقتصر فقط على منطقة الحوض بل تطال أيضاً تلك الموجودة في منطقة الظهر ما يتسبب أيضاً بآلام أسفل الظهر.

 

نصيحة: بلّلي منشفة بالماء الساخنة وضعيها على مكان الألم في أسفل الظهر.

 

آلام الأوراك والحوض

 إن البروجستيرون يتسبب أيضاً ببعض الآلام في منطقة الأوراك والحوض والتي أيضاً تكون بسبب عملية تخفيف الأربطة ما يسمح للطفل بالتحرك براحة أثناء الخروج من قناة الولادة.

نصيحة: ارفعي ساقك اليمنى خلفك واضعةً قدمك على الحائط ثمّ عدّي للخمسة بعدها قومي بتبديلها. بإمكانك القيام بهذا التمرين 3 مرات يومياً.

 

ألم في البطن

خلال نمو الجنين يعمل الرحم على التوسع بالتزامن مع تمدّد عضلات البطن والجلد وهذا الأمر يسبب بعض الآلام المتفاوتة من حيث حدّتها خلال الحمل.

نصيحة: لتخفيف آلام البطن أثناء الحمل يجب أن تكثري من تناول الألياف، تشربي الكثير من الماء، تمارسي الرياضة بانتظام والأهم هو أن تتمدّدي خلال اليوم.

 

آلام الأكتاف والرقبة

بالعودة ايضاً إلى هرمون البروجسترون، فإن هذا الهرمون يعمل على فكّ الأربطة في الكتفين والرقبة. لذا إن هذه الرخاوة في الكتفين والرقبة تزامناً مع تطوّر وزن البطن يتسبب ببعض الآلام خلال الحمل.

نصيحة: لا ترتدي الكعب العالي أبداً خلا الحمل. كما ولتخفيف آلام الأكتاف والرقبة، ضعي زجاجة تحتوي على الماء الساخنة على مكان الألم واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثمّ ضعي كيساً من الثلج لمدة 5 دقائق.

 

الصداع والصداع النصفي

بعض النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي قبل الحمل سوف تشعرن بأعراض أسوأ أثناء الحمل أو على العكس قد تختفي أعراض الصداع والصداع النصفي كلياً. إن كل جسم أيتفاعل بشكل مختلف مع التغيرات الهرمونية.

 

نصيحة: يفيدك وضع كيس من الثلج على جبينك لبعض الوقت أو على رقبتك من الخلف والجلوس في غرفة ذات الإضاءة المخفضة.  

 

لقراءة المزيد عن آلام الجسم إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر... احذروها!

تعانون من آلام في البطن بعد تناولكم الطعام؟ إليكم الأسباب

ما يجب أن تعرفوه عن آلام التبول

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟