احذري مخاطر الافراط في تناول الطعام خلال فترة الحمل

احذري مخاطر الافراط في تناول الطعام خلال فترة الحمل

إنّ الإفراط في تناول الطعام عند المرأة الحامل قد يسبب الكثير من المشاكل لها ولطفلها في المستقبل، فمقولة "تناول الطعام عن شخصين" ليست بالضرورة مقولة صحيحة. الى جانب ذلك أشارت الدراسات الى أن كسب الوزن خلال فترة الحمل قد يرفع من ضغط الدم ويسبب للمرأة بسكري الحامل.

 

الوزن الزائد وتأثيره على المرأة الحامل

 

من خلال الدراسات التي اجريت على العديد من النساء الحوامل تبين أن الأطفال الذين ولدوا وكانت أمهاتهم يعانين من الوزن الزائد في فترة حملهن الأخيرة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري، وفي بعض الاحيان الجلطة الدماغية. وحسب هذه الدراسات أيضاً تبيّن أن مشيمة الحامل التي تأكل الأطعمة الغذائية المدهنة تعطي الطفل مناعة ضعيفة ضد هرمون التوتر النفسي، كما وأن له تأثير على نسبة طول الطفل وعلى الإضطرابات النفسية.

 

كيفية تناول الطعام

 

يجب في فترة الحمل استبدال وجبات الطعام الأساسية المكونة من ٣ وجبات الى ٥ وجبات صغيرة أثناء النهار لذلك لتفادي أولاً سوء الهضم وكي لا تصاب بالحموضة. ويجب أيضاً على المرأة الحامل تناول آخر وجبة من الطعام قبل ساعتين من الخلود الى النوم لمنع تسرب الأحماض الى المريء والتسبب للحامل بالقلق وعدم القدرة على النوم ولبعض الإنزعاجات التي قد تطال الجنين أيضاً.

 

التحكم بمشكلة الإفراط في الأكل

 

يجب على المرأة الحامل تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيداً وذلك للشعور بالشبع فور تناول كميات طعام ولو صغيرة. ومن الممكن مشاركة بعض الأشخاص بالطعام وذلك يساعد على تشتيت الإنتباه وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام. والى جانب الإنتباه الى النظام الغذائي يجب على المرأة الحامل تجنب الأمور التي تسبب لها التعب والإعياء لأن الشعور بالتوتر من المسببات الأولى للإفراط في الأكل.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن المرأة الحامل من خلال الروابط التالية:

 

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

لماذا تخف الرغبة الجنسية عند المرأة الحامل؟

‪ما رأيك ؟