تشاركي هذه الأطعمة مع جنينك في الشهر الأول من الحمل

تشاركي هذه الأطعمة مع جنينك في الشهر الأول من الحمل

منذ إعلان خبر الحمل السعيد، تبدئين بالتفكير بالنظام الغذائي الذي يجب أن تتبعيه ليكون حملك صحياً ولتقدّمي لجنينك أعلى مستوى من التغذية الصحية والنمو السليم. إذا كان هذا حملك الأول، لا شك أن أسئلتك كثيرة حول هذا الموضوع، لذلك أردنا أن نطلعك من خلال هذا المقال على الغذاء المناسب للحامل خلال الشهر الأول من الحمل.

 

قومي بتوزيع الوجبات

 

إن الطريقة المثلى لتكون الحامل مرتاحة في حملها هي تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى خمس أو ست وجبات صغيرة موزّعة على كامل النهار.

 

هذا الأسلوب في الغذاء هو عامل تمهيدي لضبط معدّل زيادة الوزن خلال أشهر الحمل، إضافة إلى التخفيف من إفراز حمض المعدة وأعراض ارتجاع الحمض نحو المريء الذي غالباً ما يصيب المرأة الحامل بسبب ضغط الجنين على معدتها وقلة حركة إمعائها بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في الجسم أثناء الحمل.

 

إبتعدي عن الدهون والسكريات

 

فالأطعمة الغنية بالسكر وبالزيوت من شأنها أن تزيد من وزنك بشكل كبير خلال الحمل خاصة إذا كنت من النساء اللواتي يقبلن على الطعام بشكل كبير خلال هذه الفترة. من جهة أخرى، فإن الدهون والسكريات تساهم بدورها في رفع حموضة المعدة وارتجاع الأحماض نحو المريء، وذلك من الأمور المزعجة جداً خلال الحمل.

 

لا تتجاهلي أهمية السوائل

 

المعروف أنه في الأشهر الأولى من الحمل تكثر حاجة المرأة الى التبوّل، لذلك يجب أن تكثري من شرب المياه والسوائل المفيدة للمحافظة على رطوبة الجسم وتعويض السوائل المفقودة منه.

 

تناولي النشويات والبروتينات

 

خلال الأشهر الأولى من الحمل تعاني المرأة من أعراض الغثيان والدوار وعدم القدرة على تناول الطعام، المأكولات الغنية بالنشويات مثل الخبز والباستا والبطاطس هي من الأنواع غير المزعجة والتي لا تزيد من أعراض الغثيان، ولكن من المهم أن تختاري الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة كونها غنية بالألياف وسهلة الهضم.

 

كما ومن المفيد أيضاً أن تجعلي نظامك الغذائي غنياً بالروتينات مثل اللحوم الحمراء، لحم الدجاج والأسماك على أن تكون خالية من الدهون إضافة إلى الحليب ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.

هذه الأطعمة من شأنها أن تحميك من فقر الدم ومن مشاكل العظام والأسنان. وأيضاً تساهم فب بناء عضلات الجنين وعظامه، كما أنها تساهم في تحسين جودة الحليب الذي ستقدمينه لطفلك من خلال الرضاعة الطبيعية.

 

أكثري من الخضار والفواكه

 

الخضار والفواكه المختلفة الألوان تمنحك وتمنح جنينك كماً هائلاً من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في بناء الجهاز المناعي والجهاز العصبي لجنينك وتدعيم تركيبة دمائه ومنحه الكمية اللازمة من الحديد، كما أن الأنواع الغنية بالفيتامين سي تساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجود في اللحوم والخضروات الورقية البقوليات وغيرها. وركّزي أيضاً على الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الضروري لحماية الجنين من التشوهات الخلقية، وتلك الغنية بالأوميغا 3 الضرورية لبناء المخ.

 

المزيد حول فترة الحمل في الروابط التالية:

 

هكذا تتعاملين مع فقدان الشهية خلال الحمل

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

كيف تتعاملين مع تنميل الاطراف أثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟