تشوه جنينك قد يرتبط بسلوكك الخاطئ!

تشوه جنينك قد يرتبط بسلوكك الخاطئ!

تعتبر الاشهر الثلاثة الاولى لدى المرأة الحامل، من ادق الفترات، واكثرها قلقا وخوفا، من الاجهاض او من تشوهات خلقية قد تحدث للجنين. في هذا المقال من موقع صحتي سنتطرّق إلى اسباب تشوه الجنين، التي يجب على كل امرأة معرفتها. 

 

تشوهات لا يمكن تفاديها

 

اضطرابات الكروموسومات او شذوذ الكروموسومات شائعة في الحمل. والجينات الشاذة لا يمكن تجنبها أو حلّها. وتشمل بعض التشوهات الجينية. ومتلازمة داون الأكثر شيوعا. هناك أنواع أخرى من التشوهات الجينية قد تكون موروثة أو قد تحدث من خلال الطفرات العفوية، وتسببها بعض الأمراض الوراثية مثل المواء والتي تشمل متلازمة رأس صغير والتخلف الشديد وتأخر في النمو، العيوب الجينية الموروثة مثل متلازمة مارفان حيث يتميز بالنسيج الضام غير الطبيعي في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن تنتقل إلى الطفل من قبل أحد الوالدين أو كليهما. وهناك عوامل ايضا تحيط بالجنين تسبب تشوهه مثل قلّة السائل الذي يحيط به. 

 

سلوكيات خاطئة لدى الام

 

قد يرتبط تشوّه الجنين بسلوكيات الأمهات الخاطئة ومنها:

 

 تناول الكحول والتدخين: يرتبط التدخين السلبي او الايجابي بتقييد نمو الجنين والولادة المبكرة، وقد يسبب أيضاً مشاكل في تطور الدماغ ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي. 

 

الامراض المزمنة: كمرض السكري، اذ تصل نسبة الأجنة المصابة بتشوهات بسبب داء السكري الى 10%، وهذه التشوهات تصيب الجهاز العصبي أو الهضمي أو الكليتين أو القلب. اضافة الى الالتهابات التي يمكن ان تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى، أو الحصبة الألمانية، ومرض الجدري. 

 

سوء التغذية عند الام: اذ أثبتت بعض الدراسات أن 94 % من حالات التشوه تكون في الدول الفقيرة، مما يؤكد أن سوء تغذية الأم كنقص الكاليسيوم، ونقص حمض الفوليك، قد تسبب تشوهاً في العمود الفقري. في المقابل قد تسبب السمنة ايضا تشوها لدى الجنين، فالنساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن أو السمنة هن أكثر عرضة بواقع 18 في المائة لوضع مواليد لديهم تشوهات خلقية بالقلب.

 

عمر الأم: فكلّما تقدم عمر المرأة ازدادت نسبة التشوه، كما أنه من أسباب إصابة 30% من المواليد بخلل في الكروموسومات، وفي مقدّمها التثلث الصبغي 21 او المنغولية.

 

الأدوية والعقاقير الطبية: ان تناول الأسبرين، او الأدوية مثل الثاليدومايد في وقت مبكر من الحمل يمكن أيضاً أن يسبب تشوهات الجنين. وحتى ان تناول أي فيتامين من دون اشراف الطبيب المختص، يمكن ان يسبب تشوهات. إضافة إلى عدم الإفراط في استعمال مستحضرات التجميل كالأصباغ، وكريمات التفتيح.

 

الإشعاعات: خصوصاً الأشعة السينية،  لما لها من أضرار على الجنين، وإذا اضطرت الحامل أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي وفي أضيق الحدود.

 

زواج الأقارب: ينتج عنه ايضا جنين مشوها عضويًا أو عقليًا.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تشوهات الجنين عبر موقع صحتي:

 

متلازمة داون ... تشوه خلقي قد يصيب الجنين منذ لحظة تكونه!

الشفة الأرنبية تشوه خطير يصيب الأطفال ... فكيف يمكن معالجته؟

هل يمكن أن تقي الام جنينها من التشوهات؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟