احمي نفسك من جرثومة الحمل

احمي نفسك من جرثومة الحمل

على الرغم من جمال فترة الحمل واالشوق الذي تعيشه المرأة بانتظار لحظة الإنجاب، تعيش المرأة الحامل خلال أشهر الحمل، حالاً من الخوف والقلق من الإصابة بمرض أو فيروس، ممّا يؤثر سلباً على نمو الجنين في أحشائها. فالحامل معرضة خلال أشهر الحمل للإصابة بالعديد من الفيروسات والأمراض التي تؤثر على حملها ولعلَ أشهرها جرثومة الحمل.

 

ما هي جرثومة الحمل؟ وما هي مسبباتها؟

 

تعاني العديد من النساء من جرثومة الحمل أو ما يعرف بجرثومة القطط أما الإسم العلمي لهذه الجرثومة فهو التوكسوبلازما. أن الحامل تلتقط هذه الجرثومة عادة نتيجة احتكاكها بالقطط بالإضافة الى عوامل أخرى ولكن المشكلة تكمن في أن هذه الجرثومة تنتقل من الأم الى الجنين عبر المشيمة. ان هذه الجرثومة تصيب نسبة كبيرة من النساء علماً أن بعض النساء لديهن مناعة ولا يصبن بها.
تعتبر جرثومة الحمل من أخطر الأمور التي تهدد حمل المرأة ونمو الجنين، فهي قد تؤدي الى الإجهاض في حال التقطتها الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، والى حصول تشوّهات خلقية وعقلية لدى الجنين.

 

كيف تصاب الحامل بجرثومة الحمل؟ وما هي أضرارها؟

 

تعتبر جرثومة الحمل في غاية الخطورة وقد تؤدي الى الإجهاض والى حصول تشوّهات خلقية وجينية خطرة لدى الجنين. فنموّ الجنين يتأثر سلباً بشكل كبير في حال إصابة الأم بهذه الجرثومة. وقد يخلق الرضيع وهو يعاني من متلازمة داون أو من مشاكل في وظائفه الجسدية، وقد يعاني ايضاً عند الولادة من زيادة للسائل المحيط بالمخ. كما تؤدي هذه الجرثومة الى إضعاف مناعة الأم وجعلها عرضة للإصابة بالفيروسات.
أما طريقة إصابة الأم بهذه الجرثومة فهي عن طريق احتكاكها المباشر مع القطط  خلال فترة الحمل أو تناولها اللحوم الغير مطبوخة جيداً أو الخضار والفاكهة المزروعة في تربة يتواجد فيها الطفيل.

 

خطوات سهلة للوقاية من جرثومة الحمل

 

ان الوقاية من جرثومة الحمل مسألة سهلة ولا تتطلب مجهوداً كبيراُ من الحامل وليس عليها سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة ومنها:

 

- اجراء تحليل في بداية الحمل للتأكد من مناعة جسمها تجاه هذه الجرثومة

 

- الإبتعاد كلياً عن الأماكن التي تتواجد فيها القطط والتخلص من فضلاتها بشكل دائم

 

- يفضل وضع اللحوم في الثلاجة قبل طبخها لقتل الحويصلات بداخلها

 

- التركيز على طهي اللحوم جيداً حتى يختفي لون الدم نهائياً

 

- عدم تناول الخضار والفواكه في الخارج وغسلها وتعقيمها جيداً بالخل الأبيض والملح قبل تناولها في المنزل

 

- اتباع نظام نظافة صارم في المطبخ، وعدم استعمال لوح تقطيع اللحم لتقطيع الخضار والفاكهة

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

لا تقلقي من اجراء الجراحة خلال الحمل

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى حدوث حمل خارج الرحم

هل يحدث حمل دون إيلاج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟