كيف تتعايشين مع القولون العصبي وانت حامل؟

كيف تتعايشين مع القولون العصبي وانت حامل؟

في حال حملت وأنت مصابة بمتلازمة القولون العصبي، من الطبيعي أن تقلقي من زيادة الأعراض والآلام وأن تخافي من أن يؤثر ذلك على حملك، أو على الجنين، خصوصاً في حالة كنت تتناولين الأدوية المهدئة. في هذا المقال من موقع صحتي، سنجيب عن كل تساؤلاتك حول تأثير القولون العصبي على حملك، وكيفية التعايش معه ومع أعراضه.

 

تأثير القولون العصبي على حملك

 

معاناتك من القولون العصبي أثناء الحمل لن تكون سهلة، فالانتفاخ والغازات ستزيد عندك كثيراً. ويلعب هرمون البروجيسترون دوراً في ذلك، لأن إفرازه في فترة الحمل يؤدي إلى تمدد الأمعاء وقلة حركتها وبالتالي انتفاخها وامتلائها بالغازات. وقد تعانين من الإمساك والبواسير التي قد تسبّب لك آلاماً شديدة أو نزفاً أثناء التبرز، أو قد تعانين من إسهال حاد. 

 

نصائح وارشادات للتعايش مع القولون العصبي في فترة الحمل

 

بالرغم من كلّ الأعراض السابقة، يمكنك التخلّص منها والتمتع بحمل هادئ وآمن، ان حافظت على الهدوء وابتعدت عن مصادر التوتر. 

 

عليك أيضاً الابتعاد عن كلّ الاطعمة التي تهيّج جهازك الهضمي وتسبّب لك الانتفاخ، وبالتالي التركيز على الأطعمة التي تريحك، ولاسيما الألياف والفواكه والخضار الطازجة، التي تسهل حركة الأمعاء. 

وانتبهي من الابتعاد عن أغلب الاطعمة، والاكتفاء بالأطعمة قليلة الفائدة أو اللجوء للمكمّلات الغذائية والفيتامينات لتعويض النقص، فهذه الممارسة تسبّب لك ولجنينك ضررا بالغاً. والأكيد انك لا تريدين ان يولد طفلك بوزن ناقص.

 

بالنسبة لأدوية القولون العصبي، عليك استشارة طبيبك حول ما اذا كان من الآمن أخذها في فترة الحمل. ويمكنك التخفيف من أعراض هذه المتلازمة عن طريق تناول المياه بكميات كافية، فهي تساعد على الهضم والوقاية من الجفاف، بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحمل، لتسهيل عملية الهضم والتخفيف من الضغوطات، والنوم لساعات كافية لتوفير الراحة للجسم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن القولون العصبي عبر موقع صحتي:

 

علاجات لم تعرفوها من قبل للقولون العصبي

نصائح مهمّة لمرضى القولون العصبيّ لا يجب إهمالها!

عالجوا القولون العصبي مع هذه المشروبات

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟