كيف يؤثّر السعال على الحامل والجنين؟

كيف يؤثّر السعال على الحامل والجنين؟

السعال خلال الحمل

عادةً ما تخشى الحامل من نوبات السّعال خوفاً من التأثير سلباً على الحمل وخصوصاً على سلامة الجنين. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ السّعال ليس مُقلقاً على الحمل ولا يُشكّل أيّ خطر على الجنين، إلا أنّه لا بدّ من مُراجعة الطّبيب كي لا يستمرّ لفترةٍ طويلة ولمنعه من أن يُصبح مُتواصلاً.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يُمكن أن يؤثّر السعال على الحامل والجنين خلال الحمل.

 

كيف يؤثّر السعال على الحمل؟

 

عادةً ما لا يؤثّر السعال على سلامة الحمل ولا على صحّة كلّ من الحامل والجنين، إلا في الحالات التالية:

 

- الأدوية:

يُمكن أن يؤثّر السعال على الجنين في حال تناولت الحامل بعض الأدوية من دون مُراجعة الطبيب، الأمر الذي قد يُهدّد ببعض المُضاعفات على الجنين. لذلك، يُنصح باستشارة الطّبيب قبل تناول أيّ أدويةٍ خلال الحمل.

 

- الإنقباضات:

قد يؤدّي السّعال الحادّ في الأشهر الأخيرة من الحمل إلى بعض المُضاعفات على الحمل، ولكنها غالباً ما لا تكون خطيرة. وتتمثّل هذه المُضاعفات لدى البعض بالشّعور بانقباضاتٍ عند السعال وخصوصاً في الثلث الأخير من الحمل؛ ما يجعل الحامل تظنّ أنّها باتت على وشك الولادة.

 

- الولادة المبكرة:

في بعض الأحيان، وحين يكون السّعال حاداً وقد تُرك من دون علاجٍ وأصبح مستمرّاً، مِن المُمكن أن تتعرّض الحامل للولادة المبكرة، خصوصاً في النّصف الثاني من الحمل أي مع بلوغ الشّهر السابع. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الأمر قد ينتج عن أنّ السّعال يزيد الضّغط على داخل البطن.

 

علاج السّعال خلال الحمل

 

يُمكن استشارة الطّبيب بشأن إمكانيّة علاج السعال خلال الحمل قبل تفاقمه، مع مُراجعته بشأن الكمّيات الموصى بها من:

 

- العسل:

يُعتبر من أبرز العلاجات التي تُستخدم لتنظيف الجهاز التنفّسي وتلطيفه وتخليصه من الشّوائب التي تؤثّر عليه، وأبرزها التقرحات الحلقيّة التي تسبّب السعال.

 

الزنجبيل:

يُساعد على التخلّص من السّعال بفضل غناه بالمواد المُضادة التي تُحارب الميكروبات المُسبّبة للسّعال كالفيروسات.

 

من الشائع أن تتعرّض الحامل لبعض المشاكل الصحّية خلال الحمل نظراً للتقلّبات الهرمونيّة التي تؤثّر على جهازها المناعي، ولكن لا بدّ من مُراجعة الطّبيب فوراً وتلقّي العلاج المُناسب تفادياً لبعض المُضاعفات التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟