لا تكثري من تناول الحلويات خلال فترة حملك... وإلا!

لا تكثري من تناول الحلويات خلال فترة حملك... وإلا!

الحلويات هي واحدة من الأطعمة المرغوبة بشدّة خلال فترة الحمل والتي إذا تناولتها المرأة الحامل بإعتدال سوف توفر لها ولجنينها العناصر الغذائية المطلوبة. إلّا أن الإفراط في تناولها يتسبب بزيادة الوزن بالإضافة إلى بعض مشاكل الصحية الخطيرة.

 

ما هي خطورة الحلويات في الحمل؟

 

من الطبيعي أن تشعر المرأة برغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة خلال فترة الحمل وذلك بسبب التغيرات الكبيرة التي يشهدها جسمها خصوصاً على صعيد الهرمونات. إليكِ التأثيرات السلبية لتناول الكثير من الحلويات في فترة الحمل:

 

زيادة الوزن

 

إن الحلويات في الحمل مثل الكوكيز، الكيك والحلويات العربية غالبا ما تحتوي على نسبة مرتفعة في السعرات الحرارية والدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن وهذا يشمل المشروبات ذات الطعم الحلو مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

 

فعلى الرغم من أن زيادة بعض الوزن ضروري لحمل صحي، إلّا أن الكثير من الوزن يمكن أن يسبب الصداع ومشاكل الأسنان، ويؤدي إلى مضاعفات مثل السكري في الحمل ومشاكل ضغط الدم.

 

إعتياد الطفل للطعم الحلو

 

لقد أظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي يرغبن بتناول الأطعمة السكرية والحلويات في فترة الحمل، يعرّضن الجنين الذي لم يختبر الحياة بعد إلى مشاكل صحية عديدة منها ارتفاع نسبة السكر في الدم ومشاكل الأوعية الدموية. كما انه وبعد سنوات من ولادته وبسبب اعتياده على السكر في بطن امه، سترافقه رغبة شديدة بتناول الحلويات طيلة حياته.

 

التعب والخمول

 

من الشائع بين النساء الحوامل أن يشعرن بالخمول والنعاس وبانخفاض الطاقة والحركة، وهذا ما يسببه ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب الإفراط في تناول الحلويات.

 

نصائح للتخفيف من تناول الحلويات أثناء الحمل

 

عندما تشعرين برغبة شديدة في تناول الحلويات، بإمكانك أن تستبدلي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية بأطعمة غذائية صحية ذات المذاق الحلو اللذيذ، ومنها:

 

الشوكولاته الداكنة

 

يمكنك استبدال الحلويات في الحمل بالشوكولاتة الداكنة الغنية بالمغذيات. فهي مصدر للمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والفلافونول كما أنها تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحماية جسمك من أضرار الجذور الحرة.

 

التوت

 

التوت والفراولة هي مخازن للطاقة المغذية لاحتوائهما على مضادات الأكسدة، وهذا يجنّبكِ الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان.

 

الفواكه المجففة

 

هناك طريقة أخرى للسيطرة على الرغبة بتناول الحلويات في الحمل وهي عبر إضافة الطعم الحلو إلى وجبات الطعام. يمكن للطعم الحلو الممزوج مع الوجبة الأساسية أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الحلويات بين الوجبات الرئيسية. فمثلاً بإمكانك مزج بعض الفواكه المجففة مع بعض الأطعمة ما يقضي على الرغبة بتناول الحلويات.

 

اقرأوا المزيد عن تناول الحلويات على هذه الروابط:

 

هل تشعرين بالجوع بعد تناول الحلويات؟ اليكِ السبب

لا خوف من تناول الحلويات بعد اليوم... وهذا السبب!

كيف يمكن ان نشبع رغبتنا لتناول الحلويات بطريقة صحّية؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟