للمغنيسيوم فوائد عديدة... هكذا يؤثّر على الحامل!

للمغنيسيوم فوائد عديدة... هكذا يؤثّر على الحامل!

المغنيسيوم للحامل

يُعتبر المغنيسيوم من العناصر الهامّة لصحّة الجسم، فهو يعمل على تنظيم حركة العضلات ويُرخيها بينما يُحفّز الكالسيوم انقباضها؛ وهذا يُعتبر مُفيداً بالنّسبة إلى الحامل.

كيف يؤثّر المغنيسيوم على الحامل؟ نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي التأثيرات الإيجابيّة التي يتركها المغنيسيوم على صحّة الحامل.

 

الوقاية من الولادة المبكرة

تحتاج الحامل لكلّ من المغنيسيوم والكالسيوم خلال الحمل، وذلك لأنّهما يُكمّلان بعضهما في ما يتعلّق بالتأثير على الحامل وصحّتها. فالحامل تحتاج إلى هذين المعدنَين منعاً لانقباض عضلات الرّحم بشكلٍ مبكر لأنّ ذلك يزيد من خطر الولادة المبكرة.

 

ضبط مُعدّل ضغط الدم

إنّ نقص مُستويات المغنيسيوم في الدم أثناء الحمل قد يؤدّي إلى زيادة خطورة حدوث ارتفاعٍ في ضغط الدم عند الحامل ما يزيد من المُضاعفات الخطيرة التي قد تتعرّض لها الحامل وقد تؤثّر سلباً على صحّة الجنين. لذلك، فإنّ تناول مكمّلات المغنيسيوم يُعتبر مُفيداً في علاج ارتفاع الدم المُرتبط بالحمل.

 

تقوية العظام

تحتاج الحامل إلى المغنيسيوم للوقاية من ضعف العظام خلال الحمل؛ وذلك لأنّ نقصه في الجسم قد يزيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام وحدوث كسورٍ فيها، لِما لذلك مِن تأثيرٍ سلبيّ في ضعف قوّة العظام بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم.

 

تجنّب الإضطرابات النفسيّة

يُمكن أن يزيد خطر الإصابة بالإكتئاب أو الإضطرابات النفسيّة المُختلفة في حال انخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم وخصوصاً خلال الحمل، بالإضافة إلى احتماليّة الإصابة بمُشكلةٍ نفسيّة تُعرَف باللامبالاة والمتمثّلة بفقدان المشاعر.

 

انتظام ضربات القلب

يُعدّ اضطراب النظم القلبيّ أحد أخطر أعراض نقص المغنيسيوم في الدم عند الحامل، إذ أنّه في الحالات الشّديدة قد يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب أو السكتة الدماغيّة. لذلك لا بدّ أن تلتزم الحامل بنظامٍ غذائيّ متوازن يحتوي على مُختلف الفيتامينات والمعادن وخصوصاً المغنيسيوم.

 

تسهيل عمليّة التنفّس

في بعض الحالات، قد يرتبط نقص نسبة المغنيسيوم في الدم عند الحامل بمُعاناتها من مرض الربو؛ حيث يؤدّي انخفاض نسبة المغنيسيوم إلى زيادة نسبة الكالسيوم في العضلات المُبطّنة للرئتين والشعب الهوائيّة، ممّا يؤدّي إلى تضيّقها وبالتّالي صعوبة التنفّس.

 

بعد الإطّلاع على الفوائد المُتعدّدة التي يؤمّنها المغنيسيوم للحامل، لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن الجرعة الموصى بها خلال الحمل والإلتزام بإرشاداته.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟