لمَ تشعر الحامل في الشهر الخامس بألمٍ في أسفل البطن؟

لمَ تشعر الحامل في الشهر الخامس بألمٍ في أسفل البطن؟

يمتدّ الشهر الخامس من الحمل من الأسبوع الـ18 إلى الأسبوع الـ21، وفي هذه الفترة تحصل عدّة تغيّرات جسديّة للجنين في الرّحم كما تطرأ على الحامل بعض التغيّرات النفسيّة والجسديّة.

 

من ضمن هذه التغيّرات، قد تُصاب الحامل في هذا الشّهر بالذات بألمٍ في أسفل البطن يكون ناتجاً عن عدّة أسباب نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التهابات في المسالك البوليّة

 

يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البوليّة خلال الحمل؛ بما في ذلك التهاب الكلى.

 

وثمّة عدّة أعراض مرافقة لآلام أسفل البطن، منها: وجود حرقان في البول وكثرة التبوّل، الشّعور بآلامٍ في الحوض ونزول دم مع البول. وفي حال عدم علاج هذه الالتهابات فقد تحدث عدوى في الكلى وتزيد من خطر الولادة المبكرة.

 

الاجهاض

 

من الممكن أن يحدث الإجهاض في الأسابيع الـ20 الأولى؛ حيث تشعر الحامل بآلامٍ حادة في أسفل البطن وتصاب بنزيفٍ مهبلي وبآلامٍ أسفل الظهر أو تشعر بالضّغط في منطقة الحوض.

 

تكون الحالة خطيرة عندما تترافق آلام أسفل البطن مع الأعراض التالية: ألم في أسفل الظهر، تمزّق الأغشية وتسرّب المياه، تقلّصات منتظمة أو ألم عند التبوّل، نزول سائلٍ من المهبل  أو زيادة الإفرازات المهبليّة أو تغيّر لونها وكثافتها.

 

الولادة المبكرة

 

في بعض الأحيان، ربّما تكون آلام أسفل البطن جرس إنذارٍ ومؤشّر على حدوث الولادة المبكرة.

 

في حال شعرت الحامل بتقلّصات أو تمدّدٍ بعنق الرّحم قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، لا بدّ من مراجعة الطّبيب بشكلٍ عاجل خصوصاً إذا ترافق ذلك مع الأعراض التالية: زيادة في الإفرازات المهبليّة أو تغيّر في نوع الإفرازات، نزيف المهبل، الشّعور بالضّغط في منطقة الحوض، وآلام جديدة أسفل الظّهر.

 

من الضّروري مراجعة الطّبيب فوراً وعدم إهمال أيّ عارضٍ مفاجئ يحدث خلال الحمل، خصوصاً عند الشّعور بألمٍ في أسفل البطن وإذا ترافق هذا الألم مع الأعراض المذكورة أعلاه لتفادي المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان.

 

المزيد من المعلومات عن الشهر الخامس من الحمل عبر موقع صحتي:

 

أعراض ستظهر عليك حتماً في الشهر الخامس من الحمل

ما هي أبرز مراحل تطور الطفل في شهره الخامس؟

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي إهتماماً كبيراً لغذائك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟