ما هي اهمية النظام الغذائي المتنوّع خلال فترة الحمل؟

ما هي اهمية النظام الغذائي المتنوّع خلال فترة الحمل؟

لا شك أنك تعرفين أن النظام الغذائي المتوازن والصحي هو السر الأساسي لتمتّعك بجسم سليم وصحة جيدة بشكل عام، ويكتسب هذا الأمر أهمية خاصة عندما نتكلم عن مرحلة الحمل.

 

هذه الفترة هي من أهم الفترات في حياتك وأكثرها حاجة إلى العناية بنظامك الغذائي، لأنها يجب أن توفّر فرصة النمو الصحي للجنين وصولاً إلى الولادة الخالية من التعقيدات، وخلالها يجب أن تحصلي أنت والجنين على أكبر كمية ممكنة من المغذيات والفيتامينات الضرورية لصحة كل منكما.

 

أهمية النظام الغذائي المتنوّع

 

أنت الوحيدة التي يمكنها أن تضمن وصول المغذيات والفيتامينات إلى الجنين عن طريق التنويع في غذائك واختيار الأطعمة المفيدة لنموّه ولصحتك على حد سواء. لذلك ينصح الأطباء بجعل غذاء المرأة الحامل يتضمّن أغذية من مجموعات الغذاء الخمسة، على أن تكون هذه الأغذية أيضاً متنوّعة الألوان، وذلك لأنك وطفلك بحاجة إلى جميع أنواع العناصر الغذائية المفيدة. أما المجموعات الخمسة فهي تُقسم كالتالي:

 

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ومن السيلينيوم والفيتامين E، وكلها عناصر مفيدة جداً في بناء جسم طفلك. ومن الحبوب الكاملة نذكر القمح الكامل، الذرة، الأرز البني، الكينوا والشوفان.

 

الخضار: إن تناولك خمس وجبات من الخضار المتنوّع الألوان يومياً يضمن لك ولجنينك كمّاً هائلاً من الفيتامينات والأملاح والمعادن من دون زيادة كبيرة في الوزن، لذلك إحرصي على تناول الخس والخيار والملفوف والكوسا والطماطم والفلفل الرومي الملوّن. كما ومن الخضروات المفيدة نذكر أيضاً البطاطا الحلوة والبطاطس التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، الفيتامين C وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على الكاروتينات التي تتحوّل في جسمك إلى فيتامين A.

 

الفاكهة: نوّعي من الفاكهة بألوانها المختلفة لتضمني وصول أكبر قدر ممكن من الفيتامينات لطفلك، كما أن ذلك يساهم في تقبّل الطفل للطعمات المختلفة في المستقبل لأنه يستطيع في الأشهر الأخيرة من الحمل تذوّقها بواسطة السائل المحيط به. فدعيه يتذوّق الفراولة والبرتقال والبطيخ والإجاص والكرز والخوخ، ويستفيد من مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات الموجودة فيها.

 

الأطعمة الغنية بالبروتينات: مثل البيض ومنتجات الألبان الغنية بالبروتين والكالسيوم، واللحوم الخالية من الدهون، وبشكل خاص لحم العجل الغني بمادة الكولين المهمة لنمو الجنين. كما من الضروري أن تتجنبي تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي مواد حافظة، واللحوم النيئة أو غير المطهوة جيداً لأنها ممكن أن تنقل بعض أنواع البكتيريا للجنين.

 

الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة: مثل الأفوكادو، الزيتون وزيت الزيتون، زيت الكانولا الطحينة، والمكسرات النيئة غير المملحة كونها تشكل مصدراً غنياً بالأوميغا 3 الشديدة الأهمية لنمو مخ الجنين، كما أنها تمنحك قدراً مهماً من الطاقة.

 

إقرئي المزيد عن النظام الغذائي خلال الحمل:

 

هل فعلاً العسل مضرّ للحامل؟

لكل حامل... لا تهملي الدجاج المشوي!

هل من بديل للحليب خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟