ماذا تواجه المرأة بعد الحمل؟

ماذا تواجه المرأة بعد الحمل؟

الولادة طريق طويل تبذل فيها المرأة مقدار هائل من الطاقة الجسدية والعقلية للوصول الى خط النهاية لكن بعد ذلك يحتاج جسمها الى التعافي من التغيرات الجسدية الكبرى التي تتعرض لها .سوف تشعر المرأة في نهاية المطاف أنها افضل ولكن في الوقت نفسه بعد الولادة تشعر الام بأن جسدها يتغير وافكارها ايضاَ وان حالتها المزاجية تتغير وينعكس ذلك في البكاء والقلق والانفعال المفرط لانها تدخل مرحلة جديدة من حياتها مع ما عانته من وجع وتعب وارهاق.

 

آثار الحمل

 

قد تمر المرأة بعد الولادة بفترة اكتئاب ما بعد الحمل والولادة فذلك شيء طبيعي يزول تدريجياَ وتليها فترة السهر والارضاع وقلة النوم التي تؤدي الى الارهاق العصبي وتقلب المزاج كل ذلك يؤثر سلباً على صحتها مما يسبب ايضاً بعض التغيرات على جسدك وتحل هذه المشكلة بالاهتمام بنفسها قليلا واخذ قسطاً من الراحة عندما يتوفر لها الوقت.

 

تغيرات تطرأ بعد الولادة

 

بعد الولادة سيبدأ تساقط شعرك بشكل ملحوظ بسبب الهرمونات التي تعبت اثناء فترة الحمل والولادة وتبقى هذه الحالة لفترة ستة اشهر بعدها يستعيد شعرك عافيته وهناك ايضاً ما يسمى قناع الحمل اى يسمر الجلد حول العنين والرقبة وفي بعض الحالات لأن هذا الأخير يتعرض الوجه الى الكلف والاحمرار حول الفم والذقن وحدوث جفاف بالجلد وكل ذلك ايضاً يزول في غضون اسابيع قليلة.

اما ثدييك فقد يصبحان متورمان وملتهبان ومحتقنان بالحليب لمدة يومين بعد الولادة ويخف ذلك الشعور عندما تبدأ فترة الرضاعة ومن المحتمل حدوث بعض الترهلات نتيجة لتمدد الجلد.

أما بالنسبة للتغيرات في منطقة البطن سيبدو البطن مستديراً لفترة ما بعد الولادة ويصغر حجمه تدريجياً وتزول الخطوط الحمراء والسوداء الغامقة اللون في اسفل البطن غير ان بعض الترهلات قد تظهر ايضاً في هذه المنطقة ما سيحتاج منك الى بعض الرياضة والمشي لاستعادة الرشاقة من جديد.

 

واسعوا معرفتكم عن الامور التي تحل مع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

اعتمدي هذه الطرق الآمنة لتقشير البشرة أثناء الحمل

كيف تواجهين مخاوف الحمل؟

ما مدى تأثير الوزن على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟