هذه هي التغيرات في الاسبوع الثلاثين من الحمل

هذه هي التغيرات في الاسبوع الثلاثين من الحمل

مع دخول الجنين الاسبوع الثلاثين في فترة الحمل، وعلى الرغم من انه نموه العام قد اكتمل بشكل كبير، وبات قادراً على الخروج الى الحياة، الا ان هناك الكثير من الأمور الصغيرة التي تستمر في النمو في هذه المرحلة، وتساعده على مواجهة الحياة الخارجية بقوة اكبر. فاذا كنت تريدين أن تعرفي ما هي أهم الأمور التي تطرأ للجنين في الاسبوع الثلاثين من الحمل ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الاسبوع الثلاثين من الحمل

 

مما لا شك فيه أن الجنين قد اكتمل كلياً في الاسبوع الثلاثين من الحمل، لا سيما لناحية الرئتين والجهاز الهضمي. وهو في هذه الفترة يتمرّن الطفل على حركات التنفس. 

 

وعلى الرغم من تباطؤ نموه في هذه المرحلة الا انه يبقى في مسعى لكسب الوزن الى حين ولادته، لا سيما وان هذه المرحلة قد تشهد اكبر نسبة من اكتساب الوزن والطول، لا سيما وان الجنين في هذه المرحلة يكون قد بلغ الـ40 سنتيمتراً.

 

كما انه في هذا الأسبوع، يواصل طفلك فتح عينيه وإغلاقهما، ما يسمح له برؤية ما يجري في الرحم بشكل واضح، كما أنه يستطيع تعقّب مصدر الضوء، والتمييز بين العتمة الشعاع الذي قد يصل الى الرحم، وهذا الأمر قد تلاحظينه عندما تشعلين ضوءاً وتحركيه باتجاه بطنك، فقد يحرك طفلك رأسه ليتبعه أو يمد يده ليلمس الوهج المتحرك. هذا فضلاً عن انه في هذا السن يتكوّن الحاجبان والأهداب.

 

ونظراً لكبر حجم الجنين في هذه الفترة فان السائل السلوي أو الأمنيوسي يبدأ بالتراجع كما وان المجال في الرحم يضيق، كما ان هذا الأمور يؤدي الى شعور الحامل بضيق التنفس بشكل كبير وذلك نتيجة ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.

 

أما في ما يتعلق بدماغ الطفل فهو يستمر في التوسع والتطور ويكوّن المزيد من الشقوق والثنيات في سطح المخ، وهو في هذه المرحلة يستطيع ضبط درجة حرارة الجسم التي يشعر بها، ويتساقط شعر جسمه الذي نمى ليحافظ على حرارة الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذا ما يحمله لك الأسبوع الثلاثين من الحمل

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

٥ اختلافات بين الحمل الأول والثاني

‪ما رأيك ؟