سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

غالباً ما تواجه المرأة بعض المشاكل خلال حملها، فبعضها يكون بسيطاً ولا يحتاج إلى أيّ علاج إنما أنواع أخرى، مثل الزلال، تحتاج لبعض العلاجات البسيطة.

 

ما هو الزلال عند الحامل؟

 

الزلال هو مصطلح عام يشير إلى نقص البروتينات القابلة للذوبان في الماء والموجودة في الدم. فوظيفة بروتينات البلازما هي توفير الأحماض الدهنية، وهرمونات الغدة الدرقية والمنشطات لتتوزع في الجسم. أمّا نقص البروتينات في البول خلال الحمل، فهو إجمالاً نتيجةً لخلل معيّن في وظائف الكليتين واحتباس الماء في الجسم أو بسبب ارتفاع ضغط الدم والتهابات في المسالك البولية وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تسمّم الحمل.

 

من هنا يجب على الحامل إجراء فحص نسبة البروتين في الجسم خلال أشهر الحمل الأولى وذلك من خلال تجميع البول لمدة يوم كامل وذلك لاكتشاف المشكلة مبكراً ومعالجتها.

 

ما هي أعراض الزلال عند الحامل؟

 

تتعرّض المرأة الحامل إلى عدد كبير من الأعراض التي تصاحب الزلال والتي قد تسبّب إحتمال الولادة المبكرة حفاظاً على صحة الكلى وتجنّباً لموت الجنين داخل الرحم. ومن بين هذه الاعراض نذكر:

- أوجاع في البطن قوية

- ضعف في النظر وزغللة في العينين

- ضيق في التنفس

- سيولة في الدم

- تورّم في الكاحلين واليدين

- تقلّص حجم الجنين

- رغوة في البول

أمّا على صعيد صحة الطفل، فهو معرّضٌ لمشاكل كبيرة على صعيد النموّ بسبب نقص الاوكسيجن. كما ان الزلال خلال الحمل يمكن أن يرفع من احتمال تطوير الطفل للسكري من النوع الثاني بعد الولادة بالإضافة إلى مشاكل كبيرة في صحة القلب والشرايين.

 

علاج الزلال عند الحامل

 

- يصف الطبيب لعلاج الزلال عند الحامل بعض الأدوية التي تحتوي على مضادات حيوية تقضي على التهابات المثانة والمسالك البولية.

- تُمنع المرأة الحامل عن تناول الملح في الأطعمة بالإضافة إلى عدم تناول المخللات واتباع نظام غذائي قليل الملح منعاً لإحتباس الماء في الجسم.

- تُنصح المرأة الحامل أيضاً بالراحة والإكثار من شرب الماء والسوائل.

- من المهم أن تقوم بغلي بذور البصل في الماء وشربها بعد كلّ وجبة للساعدة على التخلّص من مشكلة الزلال في الحمل.

 

لقراءة المزيد عن زلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

انتبهي الى مخاطر زلال الحمل على الجنين

كل ما تريدين معرفته عن زلال البول أثناء الحمل

هذه المؤشرات تدل الى وجود زلال في البول

‪ما رأيك ؟
من انوثة