هل يُنصح بأخذ مكمّلات فيتامين A خلال الحمل؟

هل يُنصح بأخذ مكمّلات فيتامين A خلال الحمل؟

فيتامين أ للحامل

يحتاج الجسم عموماً لنسبةٍ معيّنة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة الضروريّة من أجل إتمام وظائفه على أكمل وجه. وخلال الحمل، يطلب الجسم عادةً نسبةً أكبر من هذه العناصر، الأمر الذي يدعو الطّبيب لوصف أقراص الفيتامينات للحامل للحفاظ على صحّتها ودعم نموّ الجنين وتطوّره بشكلٍ صحّي وسليم.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّية فيتامين A للحامل وكيف يُنصح بالتزوّد به خلال الحمل.

 

فيتامين A وأهمّيته

 

يُعتبر فيتامين A من الفيتامينات الذائبة في الدّهون وغير قابل للذوبان في الماء ويتمّ تخزينه في الكبد، ويُعدّ من أهمّ الفيتامينات التي يعتمد عليها الجسم في العديد من وظائفه خصوصاً على صعيد النموّ والتطوّر.

وتكمن أهمّية هذا الفيتامين بالنّسبة للحامل في تعزيز الرؤية وتقوية الجهاز المناعي لديها، كما يساهم في تحسيم عمل الكلى والقلب والجهاز التنفّسي إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

كما يمكن أن يفيد فيتامين A الجنين من خلال المساعدة على تطوّر ونموّ أعضاء الجنين بشكلٍ سليم وخصوصاً الجهاز العصبي المركزي.

 

هل يُنصح بمكمّلات فيتامين A؟

 

غالباً ما يُنصح بتجنّب تناول مكمّلات فيتامين A أثناء الحمل واستشارة الطّبيب بشأن هذا الموضوع قبل اتّخاذ قرار استهلاكها.

يعود السّبب إلى أنّه من الممكن الحصول على الكمّية الموصى بها من الفيتامين عن طريق اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن، ذلك لأنّ الجرعات الزائدة منه قد تنعكس سلباً على صحّة كلّ من الحامل والجنين عن طريق زيادة خطر تلف الكبد بسبب تخزينه للكمّيات الزائدة من الفيتامين، إضافة إلى احتمال التسبّب بعيوبٍ خلقيّة للجنين.

 

الأطعمة الغنيّة بفيتامين A

 

لأنّ فيتامين A يمكن إنتاجه في الجسم والحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنيّة به، نعدّد في ما أبرز هذه الأطعمة من أجل الحرص على إدخالها ضمن النّظام الغذائي أثناء الحمل:

 

- الفواكه والخضار أفضل مصادر فيتامين A لا سيّما البرتقال والقرنبيط والخضار ذات الأوراق الخضراء.

- الحليب المدعّم والحبوب.

- كبدة الحيوانات من لحوم البقر أو العجل أو الدّجاج.

- البطاطا الحلوة.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن الكمّية الموصى بها من فيتامين A للحامل والأطعمة التي يُفضّل التركيز عليها خلال الحمل للحصول على النسب الصحّية من كافة الفيتامينات الضروريّة لكلّ من الحامل والجنين. 

 

المزيد عن فيتامينات الحمل في الروابط التالية: 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟