هل تعانون من الاكتئاب الموسمي؟ العلاج ليس صعباً

هل تعانون من الاكتئاب الموسمي؟ العلاج ليس صعباً

هل تحبّون فصل الصيف أو فصل الشتاء؟ وهل تعانون من مشكلة عدم القدرة على تحمّل البرد أو الحرارة المرتفعة من الناحية النفسية؟

 

هذه المشاكل تعتبر من المشاكل النفسية التي توضع في خانة الاكتئاب، أو ما يعرف بالاكتئاب الموسمي، يكون مرتبطاً بالتغيرات المناخية، والتي تبدأ وتنتهي في الوقت عينه من كل عام. ولتتعرفوا أكثر على مشكلة الاكتئاب الموسمي ما عليكم سوى متابعتنا عبر موقع صحتي.

 

أسباب حدوث الاكتئاب الموسمي

 

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى حدوث الاكتئاب الموسمي، ولعلّ أبرزها تغيير ساعتكَ البيولوجية، خصوصاً وان التعرض لأشعة الشمس في الشتاء والخريف تكون أقلّ من تلك في الصيف، نتيجة لقلة ساعات النهار. وبالتالي فان هذا الأمر سيؤثر سلباً على الصحة النفسية، كونه يؤدي الى الكثير من الحزن والاكتئاب. والتعرّض الخفيف للشمس يؤدي الى انخفاض نسبة السيروتونين في الدم، وهذا الهرمون يؤدي الى مادة العصبية المسؤولة عن السعادة.

 

أعراض الاكتئاب الموسمي

 

كثيرة هي الأعراض التي تدلّ على الاصابة بالاكتئاب الموسمي، ومنها الشعور باليأس، وفقدان الطاقة، إضافة الى صعوبة التركيز، ومشاكل بالنوم وتراجع في الشهية، وقد تصل في كثير من الأحيان الى حدّ التفكير في الانتحار.

 

أما من يعانون من اكتئاب موسمي في فصل الشتاء، فانه سيعاني من صعوبة البقاء فترة طويلة مع الناس، إضافة الى النوم لفترات طويلة، والشعور بثقل في الأيدي والأرجل، وفتح الشهية على الأكل ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

علاج الاكتئاب الموسمي

 

اذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، فما عليكم سوى العمل على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، التي تساعد على التخفيف من التوتر، أو العمل على الخروج يومياً من المنزل والجلوس في  الاماكن المفتوحة وذلك لامتصاص أشعة الشمس، حتى في الأيام الباردة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الاكتئاب وطرق العلاج:

 

6 معتقدات خاطئة حول الاكتئاب لا يجب تصديقها!

متى يجب اللجوء الى مضادات الاكتئاب؟ اليكم ما يجب ان تعرفونه

كيف يؤثر الاكتئاب على شفاء مرضى السرطان؟

‪ما رأيك ؟