هل من علاقة بين الغذاء الصحي والاكتئاب؟

هل من علاقة بين الغذاء الصحي والاكتئاب؟

قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على ان هناك العديد من المأكولات التي تساعد على تعديل المزاج العام، وتحسين الوضع النفسي، لا سيما منها الشوكولاته التي تعد علاجاً فعالاً لحالات الاكتئاب. الا ان هذه المأكولات قد تكون مرتبطة في كثير من الاحيان زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن. الا اننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنتطرق الى أمور تتعلق بما يعرف بالغذاء الصحي والاكتئاب

.

العلاقة بين الغذاء الصحي والاكتئاب

 

مما لا شك فيه أن هناك علاقة وثيقة ما بين النظام الغذائي الصحي وانخفاض معدلات الاكتئاب لدى الاشخاص، لا سيما وان الكثير من الدراسات ربطت ما بين اتباع نظام غذائي عالي بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والاسماك بانخفاض فرص الاصابة بالاكتئاب.

 

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة الحرص على تناول الكميات الكافية من مجموعة فيتامينات B وخاصة حمض الفوليك لا سيما وان حمض الفوليك يقلل فرص الاصابة بالاكتئاب، مع ضرورة الابتعاد تماماً على تناول الاغذية العالية بمحتواها بالسكريات البسيطة او السكريات المضافة كما في المشروبات الغازية.

 

الا ان الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يجب عليه التركيز كثيراً على المأكولات التي تحتوي على  الكربوهيدرات المعقدة، كالموجودة بالخبز الاسمر والارز البني والشوفان والعديد من الخضراوات والفواكه والبقوليات، إضافة الى ضرورة تناول نوعيات البروتين ذات الجودة العالية، كما في المصادر الحيوانية من دجاج واسماك، ولحوم بقرية، والحليب والاجبان.

 

ويدعو الاطباء ايضاً الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على التركيز على تناول مصادر مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعزز المناعة وتعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة ومن بينها خلايا الدماغ، إضافة الى ضرورة العمل على التقليل من الدهون المهدرجة والمشبعة كالموجودة في المقالي والزبدة والمرجرين والحليب كامل الدسم واللحوم، والتركيز على تناول الاحماض الدهنية الاساسية مثل اوميغا 3 الموجودة في الاسماك الدهنية، والزيوت النباتية كزيت الزيتون، والمكسرات، وبذور الكتان، والافوجادو.

 

اليكم الزيد من المعلومات عن موضوع الاكتيئاب من خلال الروابط التالية: 

 

هل تعالج المكسرات الاكتئاب؟

كيف يؤثر الاكتئاب على ضعف الرغبة والاداء الجنسي؟

كيف تعرفون انكم تعانون من الاكتئاب الخفيف؟

‪ما رأيك ؟