كيف يؤثر نكد الزوج على الزوجة؟

كيف يؤثر نكد الزوج على الزوجة؟

يعتبر النكد احد المشاكل التي قد تهدد العلاقة الزوجية. والنكد صفة لا تنطبق فقط على النساء. فقد يكون الرجال ايضا بطبعهم نكديين. فكيف يؤثر الزوج النكدي على زوجته؟ اليكم التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

تأثير الزوج النكدي على زوجته

 

أظهرت دراسة أمريكية أن الزوج العدواني حاد الطباع والمزاج، قد يدفع بزوجته نحو الإصابة بالاكتئاب. فطريقة معاملة الزوج لزوجته تنعكس بشكل كبير على نفسيتها. فالسلوك الحاد الطباع من قبل الزوج له تأثير مباشر على الزوجة. في المقابل، تحمي العلاقة الزوجية الناجحة من الاكتئاب، وتضفي الكثير من المنافع على الصحة النفسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

 

ومعدل حدوث الاكتئاب بعد الزواج يزداد مع الزوجة مقارنة بالزوج نظراً لتكوينها العاطفي والوجداني، كذلك التغيرات البيولوجية والهرمونية المتلاحقة التي تمر بها في فترة الحمل وما بعد الولادة، والفترة ما بعد انقطاع الطمث، ما يشكل نوعاً آخر من الضغط النفسي عليها ويهددها بالإصابة بالاكتئاب.

 

من هو الزوج النكدي؟

 

الزوج النكدي بنظر النساء هو الذي يستخدم كلمات وعبارات تحطيمية تهدم النفسية. كاستخدام اسما سيئاً أو وصفاً سيئا، أو معنى يقلب الجميل إلى قبح أو مضمون يقلب الحقيقة إلى كذب. وقد تترك هذه العبارات في نفس الزوجة كل أنواع التحطيم النفسي.

 

والزوج النكدي تنقصه العاطفة والمشاعر والأحاسيس تجاه الزوجة، ويعجز عن قول العبارات الجميلة والالفاظ الرقيقة. وقد يتمتع بشخصية مخادعة وعنيفة تستمتع بإتباع الأذى الجسدي والمعنوي، والشعور غير العادي بالعظمة وأهمية الذات والغرور. ةيتعمد إهانة زوجته وتجاهلها.

 

كما قد يتمتع بشخصية تتسم بالعدوانية والتهور والاستهانة بسلامة الآخرين. قد تبدو عليه مظاهر الطيبة والرقة والاحساس ولكن في الوقت ذاته يحمل الكراهية للغير ويحاول ايذاءهم من دون شعور.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

حذار النكد فهو مقبرة الحياة الزوجية

قواعد تقوم عليها الحياة الزوجية الناجحة

إليك المؤشرات التي تؤكد سعادة زوجك في حياته معك

‪ما رأيك ؟