لن تتصوّر كيف يمكن للسمنة أن تعيق فرص الإنجاب!

لن تتصوّر كيف يمكن للسمنة أن تعيق فرص الإنجاب!

باتت السمنة مشكلة صحية عامة منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهي تؤثر على الجسم وحياة الإنسان بشكل بالغ ولها أضرار كثيرة على مختلف أعضاء الجسم، وتلعب السمنة عاملًا أساسيًا في تأخر الإنجاب. 

 

في هذا المقال من صحتي سنعرض التأثيرات السلبية للسمنة على الخصوبة عند الرجل.

 

الوزن الزائد وخصوبة الرجل 

 

تؤثر السمنة على الرجل من ناحيتين، الأولى هي القدرة الجنسية والثانية هي القدرة الإنجابية، فالعملية الجنسية تتطلب من الرجل مجهودًا شاقًا وعندما يكون بدينًا فإنه قد لا يتمكن من القيام بها لأنه سيشعر بالإرهاق بصورة أسرع من الشخص الذي يتمتع بوزن مثالي. والوزن الزائد يؤثر سلباً على القدرة الجنسية عند الرجل، وهي ترتبط بالاصابة بمشاكل في الانتصاب، كما أن إنخفاض الوزن يحسن قوة الانتصاب عند الرجل.

 

كيف يتأثر السائل المنوي عند الرجل بالبدانة؟

 

السائل المنوي لدى الرجال البدناء أقل غنى بالحيوانات المنوية، ما قد يؤثر مباشرة على خصوبتهم، فالسمنة تؤدي إلى تغيير في تكوين السائل المنوي نتيجة اضطرابات هرمونية على الأرجح وإلى نقص في العدد والحركة والحيوية، ما يخفض فرص حصول الحمل.

 

فكلما زادت نسبة السمنة انخفضت نوعية السائل المنوي، لاسيما من ناحية كثافة الحيوانات المنوية وعددها الكامل. وبالتالي تنخفض كثافة الحيوانات المنوية بنسبة 10% لدى المرضى الذين يعانون من السمنة الزائدة مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي وبنسبة 20% لدى الأشخاص البدناء الذين تنخفض حركية الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 10%.

 

وتجدر الإشارة الى أن السمنة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتزيد من درجة الحرارة حولها في الوقت نفسه، الأمر الذي يكون له تأثير على جودة الحيوانات المنوية لديه وعلى قدرتها على الوصول للبويضة من أجل تخصيبها بالسرعة المطلوبة، وبالإضافة إلى ذلك فالرجل البدين عادة ما يستهلك كميات وافرة من الدهون المشبعة والتي أثبتت الدراسات أنها تزيد من نسبة التشوهات بالحيوانات المنوية. 

 

نصائح لخصوبة أفضل!

 

لحياة جنسية أفضل وخصوبة أكبر إليكم النصائح التالية:

 

- أنقص من وزنك من خلال إتباع نظام غذائي صحي تكثر فيه من شرب الماء إلى ثمانية أكواب يوميًا على الأقل.

 

- إبتعد عن تناول الأطعمة عالية السعرات واستبدلها بالمشويات والخضروات والفواكه والعصائر الخالية من السكر الأبيض والمشروبات التي تساعد على زيادة الحرق كالليمون المغلي المحلى بعسل النحل الطبيعي.

 

- مارس الرياضة بانتظام ليس فقط بغرض تقليل الوزن وإنما بغرض تحسين الدورة الدموية في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يؤثر الزنك على الخصوبة عند الرجال؟

السمنة وصحة الرجل الجنسية... متناقضان لا يلتقيان أبداً!

تجنبوا أسباب السمنة بعد الزواج

‪ما رأيك ؟