4 أعراض تشير الى إصابة طفلك بالصداع النصفي

4 أعراض تشير الى إصابة طفلك بالصداع النصفي

الصداع النصفي لا يصيب البالغين فقط، بل يعاني منه أيضاً الأطفال. أي من بين 5 أطفال هناك واحد على الأقلّ يعاني من أعراض الصداع النصفي المزعجة وهو على مقاعد الدراسة.

 

إن نوع الصداع النصفي الأكثر شيوعا عند الأطفال هو صداع التوتر الذي يصيبهم في عمر الـ 4 سنوات. قد يشعر الأهل بالقلق بداية الأمر، معتقدين أنه من أعراض الأورام الدماغية أو غيرها من الأمراض الخطيرة. ولكن بدل التشكيك بأمور غير صحيحة، عليكم متابعة حالة طفلكم ومراقبة أعراض الصداع النصفي واستشارة طبيبه الخاص.

 

ما هي أسباب الصداع النصفي عند الأطفال؟

 

يصيب الصداع النصفي معظم الأطفال بعد إصابتهم بمرض معيّن مثل نزلات البرد، الحمى، التهاب الجيوب الأنفية أو حتى الالتهابات في الحلق أو الأذن.

 

في موضوع الصداع النصفي، يعجز الأطباء عن تحديد أسبابه المباشرة لكنهم يؤكدون على ارتباطه الوثيق بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية في الدماغ، وكذلك الجينات التي ينقلها الأهل إلى أطفالهم. حوالي 7 من أصل 10 أطفال يعانون من الصداع النصفي لأسباب وراثية أي أنه انتقل إليهم عبر الجينات من أحد أفراد أسرتهم .

 

أمّا الأمور الخارجية التي يمكن أن تتسبب بالصداع النصفي هي التعب، الأضواء القوية المزعجة، التغيرات في الطقس والمناخ، وتغيير في أنماط النوم أو حتى بعض الأطعمة.

 

ما هي أعراض الصداع النصفي عند الأطفال؟

 

- ضعف النظر

- التقيؤ

- ضعف في عضلات الجسم

- استيقاظ الطفل خلال الليل

 

العلاجات المنزلية للصداع النصفي

 

إذا كان طفلك يعاني من صداع نصفي خفيف، يمكنك تطبيق هذه العلاجات المنزلية وإلّا من الضروري أن تستشيري طبيبه الخاص. وإليك بعض النصائح للحدّ من آلام الصداع النصفي عند الأطفال:

 

-اجعلي طفلك يستلقي وارفعي رأسه قليلا.

-أخذ حمام ساخن.

-ضعي منشفة مبللة بالماء البارد أو الدافىء على جبينه أو رقبته.

- الاستلقاء في غرفة هادئة ومظلمة أي إغلاق الستائر إذا أمكن.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة الصداع على هذه الروابط:

 

ما هو الصداع العصبي؟

كيف يمكن التخلّص من الصداع؟ اليكم أسرع علاج حسب آخر الدراسات

هل الصداع الذي يصيبكم من النوع التوتري؟

 

‪ما رأيك ؟