4 مخاطر وراء الوزن المنخفض للمواليد الجدد

4 مخاطر وراء الوزن المنخفض للمواليد الجدد

يقال انّ المولود الجديد يعاني من وزن منخفض، عندما يبلغ أقلّ من 2.5 كيلوغراما عند ولادته. فإذا كان الطفل يزن أقل بكثير من 2.5 كيلوغراما، فهذا يعني انّه يعاني من انخفاض حاد في الوزن. فما هي مخاطر نقص وزن المواليد الجدد؟ وأسبابه؟ 

 

أسباب نقص وزن المواليد

 

هناك أسباب متعدّدة، منها الولادة المبكرة أو قبل الأوان، أو الوراثة، أو في حالة التوائم، أو التدخين. وأحياناً، يولد الأطفال بحجم صغير بسبب حالة طبّية وراثية، مما يسبّب لهم مرضاً أو إعاقة بعد الولادة.

وهناك أسباب تعود الى وجود مشكلة في المشيمة، ناتجة عن الإصابة بتسمّم الحمل، ممّا يقلّل من تدفق الدم إلى الطفل ويؤثر على نموّه، فلا يحصل على الكمية الكافية من الأوكسيجين والمغذيات. وقد يؤثر ارتفاع ضغط الدم أيضاً على تدفق الدم إلى الطفل من خلال المشيمة، ممّا يؤدي إلى ولادة طفل منخفض الوزن.

 

مخاطر ولادة طفل منخفض الوزن  

 

يمكن أن يعاني الطفل المولود بوزن منخفض بعض المشاكل. منها:

 

- زيادة في عدد كريات الدم الحمراء، التي يمكن أن تجعل دمه سميكاً جداً 

- مشاكل في التنفس

 

- انخفاض أو نقص السكر في الدم 

 

- صعوبة الحفاظ على حرارة جسمه

 

فضلاً عن ذلك، فانّ الأطفال المولودين بوزن منخفض، لا يحصلون على الوقت الكافي واللازم للنموّ، ممّا يؤثر على ذكائهم وتحصيلهم العلمي في المستقبل، وعلى سلوكهم وصحّتهم العقلية. هذه النتائج يمكن أن تكون نسبية بين طفل وآخر، ومرتبطة بالدعم الذي يمكن أن يحصلوا عليه من قبل أسرهم. 

ويعتقد الخبراء أن الأطفال المولودين بوزن منخفض قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بمرض السكري وأمراض القلب عندما يصبحون أكبر في السن.

 

فاذا كنت أمّاً لطفل منخفض الوزن، يمكنك مساعدته في النموّ من خلال عدد من الخطوات أهمّها الرضاعة الطبيعية. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع وزن الطفل عبر موقع صحتي: 

 

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

احذروا نقص وزن الطفل عند الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟