5 فيتامينات ضرورية لا تفوتيها لنمو طفلك السليم!

5 فيتامينات ضرورية لا تفوتيها لنمو طفلك السليم!

إن مرحلة الطفولة هي القاعدة الاساسية والفترة الضرورية لبناء الصحة الجسديَّة والعقليَّة لدى الأطفال، وإن إهمال التغذية السليمة قد يؤدي إلى مشاكل عديدة. لذلك من الضروري الحصول على الغذاء السليم والمتكامل والمتنوع، إضافة الى أهمية اكتساب ما يكفي من الفيتامينات.

فما هي أهم الفيتامينات الضرورية للأطفال والكميات المناسبة حسب عمرهم؟

 

الفيتامين D

 

إن الفيتامين D يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والبيض، وإن أفضل مصدر له هو تعريض الطفل لأشعة الشمس لفترات محدودة. ومن عمر 6 أشهر إلى خمس سنوات، من الضروري تناول المكملات الغذائية من الفيتامين D بشكل يومي على شكل قطرات الفيتامين بكمية 7-8.5 ميكروغرام.

 

فيتامين A

 

إن الفيتامين A مهم للأطفال الرضع والصغار، لأنه يقوّي نظام المناعة ويساعد على تحسين الرؤية، إضافة الى دوره في الحفاظ على بشرة صحيّة. وتشمل المصادر الجيدة للفيتامين A منتجات الألبان، الأجبان، الجزر، البطاطا الحلوة، اللفت والمانجو، إضافة الى الخضراوات الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الملفوف والقرنبيط. كما يمكن حصول الطفل على هذا الفيتامين من خلال الحبوب الغذائية المتواجدة في الصيدلية.

 

الفيتامين C

 

إن الفيتامين C مهم جداً لصحة الطفل العامة ولتعزيز نظام المناعة، كما أنه يساعد جسم طفلكِ على امتصاص الحديد. ومصادر الفيتامين C كثيرة إذ تشمل البرتقال، الكيوي، الفراولة، البروكولي، الطماطم، والفلفل. ومن المهم جداً أن يحصل الطفل على كميات كافية من هذا الفيتامين لحمايته من الإصابة بالأمراض وإلتقاط العدوى.

 

الحديد

 

يعدّ الحديد من أهم المعادن لتركيب كريات الدم الحمراء في الجسم، وهنا نشير الى أن الجنين يقوم بتخزينه في الثلث الأخير من الحمل، علماً أن هذه المؤونة تكفيه لمدّة 4 الى 6 أشهر. ويمكن للرضيع أن يتعرَّض لنقص الحديد، لذلك يجب إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر لتعويض أي نقص في هذا المعدن.

 

الفلوريد

 

هذا المعدن ضروري لمنع تسوس الأسنان، ويجب أن يُعطى للطفل بعد عمر الستة أشهر، علماً أن الرضيع من عمر 6 الى 12 شهرا يحتاج  إلى 270 ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.

 

اقرأوا المزيد عن الفيتامينات على هذه الروابط:

 

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

6 فيتامينات ضرورية لصحة المرأة

5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟