6 فوائد للكمّون يمكن أن يستفيد منها طفلك

6 فوائد للكمّون يمكن أن يستفيد منها طفلك

الكمّون من التوابل التي تستخدم في تحضير الاطعمة لاسيما في البلدان الآسيوية. ويُعرف بفوائده المتعدّدة ولاسيما مفعوله القويّ في المساعدة على هضم الطعام. ويستخدم من قبل البعض كشراب ساخن مثل الشاي. فما هي فوائده للأطفال؟

 

علاج المغص: يساعد الكموّن في علاج آلام المعدة والمغص التي يعاني منها الأطفال الرضع. وفي هذه الحالة، يُملأ كيس صغير من القماش بحبوب الكمّون ويُسخّن قليلاً، ومن ثم يوضع فوق بطن الرضيع. ويدلّك جدار البطن بزيت بذور الكمّون لتسكين المغص المعوي ولطرد الغازات. ويفضّل عدم اعطاء الطفل الرضيع لمغلي الكموّن كالشاي، اذ لا يجب تقديم الأعشاب للطفل قبل بلوغه الشهر الثامن.

 

تحسين عمل الجهاز الهضمي: يساعد الكمّون على علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ والتخلّص من الغازات والانتفاخ، والامساك، ويخفّف من امكانيّة حدوث عسر هضم عند الأطفال. يمكن غلي مقدار ملعقة صغيرة من الكمّون في كوب من الماء، وتقديمه للطفل قبل الوجبات. فالكمّون يحتوي على مادة "الثيمول" التي من شأنها التحفيز على إنتاج العصارات الهاضمة وإفرازها.

 

علاج أمراض التنفس: يساهم الكمّون من الشفاء من اضطرابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد. فهو يخفّف السعال ويعالج البلغم. كما يساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الحساسية، الربو، والتهابات الشعب التنفسية.

 

المساعدة على النوم: يعاني الأطفال كالكبار من القلق، وقلّة النوم أحياناً نتيجة التوتر ولأسباب أخرى. لذلك فانّ اعطاء الكمّون للطفل يساعد على تهدئته وعلى النوم بشكل أفضل.

 

الوقاية من العدوى: يحتوي الكمّون على الزيوت الطيارة والمضادة للعدوات البكتيريّة أو الفطريّة التي كثيراً ما يتعرّض لها الأطفال. كما يستخدم مسحوق الكمّون في علاج الحروق.

 

المساعدة على خسارة الوزن: السمنة لدى الأطفال من أكثر المشاكل التي يمكن أن تضع الطفل في وضع محرج أمام أصدقائه وتجعله عرضة للسخرية والانتقاد. الكمّون يساعد الطفل على خسارة الوزن، فهو يعمل على تحفيز العمليّات الأيضيّة والتمثيل الغذائي في الجسم، هذا بالإضافة إلى حرق الدهون المتراكمة، خصوصاً في منطقة البطن، والتخلّص من السموم والفضلات.

 

اقرأوا من خلال موقع صحتي عن فوائد الكمون العديدة:

 

هل الكمون مفيد للحامل؟

الكمون... دواء للعديد من المشاكل الصحية

مع هذه الفوائد لن تتخلوا عن الكمون والليمون

‪ما رأيك ؟