أي طرق تتبعين لتنمية حواس طفلك؟

أي طرق تتبعين لتنمية حواس طفلك؟

تقوم عملية الاعتناء بالطفل على الكثير من الرعاية الصحية والدقيقة لأبسط التفاصيل والعمل على تحقيق النمو السليم والصحيح له. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على مجموعة نصائح لتنمية حواس الطفل، فيتمكن من التمييز بين العديد من الامور في سن مبكرة جداً. 

 

ما هي النصائح الضرورية لتنمية حواس الطفل؟

 

- من الطرق المساعدة على تنمية حواس الطفل هو اللعب، حيث إن هذا الامر يساعده على اكتشاف ما حوله من خلال حاستيّ النظر واللمس. وفي هذا الاطار، يكفي تقديم الالعاب المناسبة لسنه، ووضعها أمامه ليتمكن من التقاطها ولمسها والتعرف على شكلها. فالطفل ينجذب بسرعة الى كل ما هو جديد امامه، فيراقب عن كثب ويلمس بيديه. 

 

- أيضاً من الاساليب التي يمكن أن تساعدك على تنمية حواس الطفل هي الموسيقى، فمن خلالها يمكن للطفل أن ينمي حاسة السمع لديه، وكي تلفتي انتباهه اكثر، يمكنك اختيار الالعاب الموسيقية اللطيفة وتعليقها فوق السرير حيث تصدر له بعض الموسيقى الهادئة واللافتة التي تسترعي انتباهه. كما أن تواجد الطفل في غرفة يتواجد فيها اناس كثر يساعده على التركيز على الاصوات اكثر. 

 

- وفي ما خص تنمية حواس الطفل على صعيد الذوق والرائحة، فإن تواجده معك في المطبخ أو على المائدة يساعد كثيراً على تطوير هاتين الحاستين، حيث يصبح بإمكانه التمييز بين الروائح المختلفة، ويربطها مع بعض الاطعمة التي يتناولها. كما يمكنك أن تختاري له بعض العطور المختلفة وتعطري بها المكان أو تضعين عطرك المفضل في مكان تواجد الطفل. وفي سن أكبر نسبياً، يمكنك اللعب معه في التحزر ما هي الرائحة التي يتنشقها. 

 

- ايضاً من الطرق المساعدة على تنمية حواس الطفل، نشير الى اهمية التحدث معه باستمرار وان كان لا يتفاعل في البداية، ولكن التحدث اليه واستماعه اليك والتركيز على طريقة تفاعلك مع المواضيع تساعده على تنمية حواسه خصوصاً وان الاطفال يسعون الى الانخراط في عالم الكبار بسرعة. لذا فإن التحدث اليه يعزز لديه القدرة على الاستماع والتكلم والتركيز.

 

لمعرفة المزيد حول حواس الطفل إليك هذه الروابط:

 

بعد الولادة... كيف تختبرين تطوّر حواس طفلك؟

لن تتصوري فوائد المناغاة على حواس الطفل!

خطوات تتبعونها من اجل تنمية حواس الطفل!

‪ما رأيك ؟