إيّاكم ان تصدّقوا هذه المعتقدات عن التقيؤ عند الرضيع!

إيّاكم ان تصدّقوا هذه المعتقدات عن التقيؤ عند الرضيع!

يعتبر القيء من الأمور الطبيعية التي تصيب الطفل الرضيع، إلا أنه من الإشارات التي تدلّ أحياناً إلى حالته الصحية. من هنا، وفي خضمّ كلّ المعلومات التي يمكن أن تسمع بها الأم، لا بدّ أن تعرف كيفي التفريق بين الصح والخطأ.

 

معتقدات خاطئة عن التقيؤ عند الرضيع

 

أغلب أسباب التقيّؤ التي تصيب الطفل تكون بسبب التسنين

 

تعتقد معظم الأمهات أن التقيّؤ عند الرضيع يكون غالباً بسبب التسنين، وهو أمرٌ شديد الخطورة ذلك لأنها بذلك ترتكب بحقّه خطأً كبيراً وتهمل تماماً تحديد المشكلة الصحية التي يعاني منها والعلاج المناسب لها. فعليها ان تعلم أن التسنين غالباً لا يرافقه التقيّؤ، بل سوف تلاحظ زيادة افراز اللعاب وكذلك ظهور بقعة حمراء على الخد المعاكس للجانب الذي تبدأ فيه الأسنان بالظهور، وكل هذه الأعراض يمكن تخفيفها عن طريق إعطاء الرضيع مسكناً خفيفاً (طبعاً بعد استشارة الطبيب المختصّ).

 

كلما زاد قيء الرضيع يعني أن بشرته تصبح بيضاء أكثر

 

في الواقع إن علاقة لون بشرة الرضيع والتقيّؤ هي بعيدة جداً عن الحقيقة. فالتقيّؤ هو عبارة عن إضطرابات في حركة الأمعاء عند الرضيع أو عن مشكلة في هضمه للحليب أو المواد الغذائية بالشكل الصحيح. من هنا فإن تخمّر الحليب في المعدة يمكن أن يسبب الالتهابات ويؤدي إلى الغثيان والرغبة في التقيّؤ والتخلّص من كلّ محتوياتها. وبمعنى آخر، إن التقيؤ عند الرضيع لن ينفع أبداً في تفتيح لون البشرة وجعلها أكثر بياضاً.

 

إن قيء الفتاة لا يدعو للقلق، ولكن قيء الصبيّ يدعو للقلق

 

إن هذه الأسطورة او المعتقد الخاطئ عن القيء الذي يفرّق بين الفتاة والصبيّ هي من الأمور التي لا يجب تصديقها ابداً. فمشاكل الصحة والأسباب المؤدية لها هي مماثلة عند جميع الأطفال ولا يمكن أن تختلف بين الجنسين، ولا بدّ بالتالي أن يقوم الاهل باستشارة طبيب الأطفال الخاصّ للكشف عن السبب وتلقّي العلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن الرضع إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر حرارة الجو على طفلك الرضيع؟

كيف تعتنين بطفلك الرضيع في فصل الصيف؟

كيف تعتنين بنظافة الرضيع في شهره الأول؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟