للمحافظة على بشرة طفلك... احذري كثرة الإستحمام

للمحافظة على بشرة طفلك... احذري كثرة الإستحمام

إنّ بشرة الطفل بغاية الحساسية والنعومة وتتأثر بكل العوامل الخارجية كالهواء، نوعية قماش الملابس، صابون الإستحمام المستعمل وما الى ذلك. ويولي الأهل أهمية كبيرة للإعتناء بطفلهم والعناية ببشرته معقدين أن غسل بشرة الطفل باستمرار يحافظ على نظافتها ونعومتها. 

 

ما هو تأثير كثرة الإستحمام على بشرة الطفل؟

 

أثبتت الدراسات التي أجريت بمستشفى شاريتيه بالعاصمة برلين، أن كثرة الإستحمام تؤذي بشرة الطفل وتفقدها نعومتها.  وأشارت الدراسة الى وجود قواعد وإرشادات واضحة فيما يتعلق بعدد مرات استحمام الأطفال الرُضع ومدتها، غير أن ذلك غير محدد بعد للأطفال الذين تخطوا سن الرضاعة.  وبيّنت الدراسة أن حاجز حماية البشرة يتطور تدريجياً لدى الأطفال. فالغدد الدهنية تبدأ بإنتاج الدهون التي تعمل على وقاية البشرة بشكل خاص تدريجياً، ومع نمو الطفل تتواءم بعد ذلك قيمة الرقم الهيدروجيني ودرجة رطوبة البشرة لتصل لنفس الحد التي هي عليه ببشرة البالغين.

 

متى تكتمل بشرة الطفل؟

 

لم يتمكن العلماء حتى الآن من معرفة متى يكتمل نمو بشرة الأطفال فعلياً، ولكنه أصبح شبه مؤكداً أن هذه المدة تتخطى العام الأول من عمر الطفل. وبناء على ذلك تنصح الدراسة بأهمية وضرورة مواصلة الاعتناء ببشرة الأطفال الصغار جيداً كما لو كانوا رضع. وشددت الدراسة أن كثرة استحمام الطفل يُمكن أن تُلحق أضراراً جسيمة بحاجز حماية البشرة وتفقدها توازنها ونعومتها. وفي هذا الإطار، لفت مجلس العلماء الأوروبي، أنه لا يجب أن يتخطى عدد مرات استحمام الطفل خلال الأسبوع الأول من حياته المرتين إلى ثلاث وأن لا يزيد وقت استحمام كل مرة عن العشرة دقائق كحد أقصى. فكثرة استحمام الطفل تتسبب في فقدان البشرة لمرونتها مما يُصيبها بالتشقق والاحمرار. ويضيف ، أن كثرة الإستحمام تولد عند الطفل الشعور بالحكة وممكن أن يصل الأمر في بعض الحالات الى اختراق البكتيريا لجسم الطفل عن طريق هذه الشقوق، مما يؤدي الى حدوث التهابات.

 

درجة حرارة المياه

 

أما فيما يتعلق بدرجة حرارة المياه التي يجب ان يستحم بها الطفل والتي تحافظ على ليونة البشرة، يجب ألا تزيد عن ٣٧ درجة مئوية أي حرارة الجسم الطبيعية. وأشار الخبراء أنه لا ضرر من اضافة غسول الاستحمام للماء اذ لم يتم إثبات اي ضرر لغسول الإستحمام على بشرة الطفل.  وينصح الخبراء بتجفيف بشرة الطفل بعد الاستحمام بمسحها بمنشفة قطنية خاصة بالطفل وتم غسلها مسبقاً على حرارة تتخطى الستين درجة مئوية. ففرك بشرة الطفل بقوة يعرضها للإجهاد. كما ينصح خبراء الجلد بترطيب بشرة الطفل بكريم ترطيب خاص بالأطفال إذا لاحظوا اي احمرار على بشرة طفلهم أو جفافها بعد الاستحمام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حمام الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

حمّام الطفل الرضيع... عملية دقيقة

هذه هي أسباب تسلخات الأطفال وطرق علاجها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟