تغيّرات طبيعية تطرأ على المولود... لا تقلقي منها

تغيّرات طبيعية تطرأ على المولود... لا تقلقي منها

تعيش الأمّ لحظات صعبة أحياناً عند ولادة طفلها، إذ تراقبه وتحاول ايجاد أي مشكلة، ولكن هذا التدقيق يمكن أن يدفعها الى القلق من أمور طبيعية ولا تحتاج الى كلّ هذا الاهتمام. فمن المهمّ أن تعرف الامّ أنّ هناك تغيّرات تطرأ على المولود وهي جزء من النموّ. ومن هذه التغيّرات الامور التالية:

 

- ربما يبدو سطح الرأس متعرّجاً وغير منبسطاً، ولكن هذه ليست مشكلة أبداً لأنّ السطح سرعان ما سيأخذ شكله الطبيعي، لكن التعرّج ناتج عن انضغاط الرأس أثناء الولادة.

 

- من الممكن أن تبدو عينا الطفل المولود حديثاً متورمتين، وهذا أيضاً أمر لا يجب القلق منه، لأنّ الطفل سيبادر وحده بفتحهما ورفعهما نحو الاعلى ما يؤدي الى زوال التورّم تدريجياً.

 

- إذا كانت بشرة طفلك ذات الوان متباينة، فلا تسارعي الى الاتصال بالطبيب وطلب النصائح. فهذا يعود الى عدم اكتمال نموّ الدورة الدموية، ما يصعّب تحديد لون واحد للجلد. ومن المهمّ الذكر أنّ الجلد يمكن أن يكون مغطّى بطبقة شمعية بيضاء تختفي تلقائياً.

 

- تخشى الكثير من الأمهات تقطع انفاس اطفالهن، وعدم التنفّس بوتيرة واحدة، كما أنّ دقات القلب لا تكون منتظمة أحياناً. لكن في هذه النقطة أيضاً نطمئنك أنّ هذا أمر طبيعي وسرعان ما سيصبح التنفّس منتظماً عند الطفل وكذلك دقّات القلب.

 

- من المهمّ الاشارة أيضاً الى أنّ الاعضاء التناسلية عند الاطفال المولودين حديثاً يمكن أن تكون متورّمة وذات لون أحمر، لكن هذا تغيّر طبيعي وسرعان ما سيخفّ الورم ويعود اللون الطبيعي بعد فترة قصيرة من الوقت. 

‪ما رأيك ؟