هكذا تنوعين الأطعمة لطفلك

هكذا تنوعين الأطعمة لطفلك

إنّ الطفل ينمو بسرعة كبيرة وتتطور قدراته الجسدية والذهنية واللغوية ولكن مع تقدمه في الأشهر والسنوات يصبح من الضروري تطوير نظامه الغذائي لتأمين كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن والياف لكي يتطور ذهنياً وجسدياً وينمو بشكل صحي ومن هنا أهمية أن يكون النظام الغذائي متوازن ومتنوع ويحتوي على كل العناصر الضرورية لصحة الطفل.

 

لماذا يجب تنويع اطعمة الأطفال؟ 

 

إنّ الطفل ومنذ الولادة وحتى بلوغه الشهره السادس يرتكز نظامه الغذائي فقط على شرب الحليب وفي هذا الإطار تشدد منظمة الصحة العالمية على اعتماد الرضاعة الطبيعة لما تحمله من فوائد صحية وايجابيات ثم يبدء بتناول الأطعمة الصلبة تدريجيا فيتذوق الحبوبَ والفواكهَ والخضار قبل اللحوم والأسماك والبيض. كما أنه في البداية يتم هرس كل شيء جيدا للطفل ولكن مع تقدمه في السن يصبح قادرا على تناول أطعمة صلبة طرية وغير مطحونة.

يذكرر ان منظمة الصحة العالمية تنصح بالبدء في تنويع غذاء الطفل من سن ٦ أشهر (١٨٠ يوماً) فهو بحاجة الى تطوير نظامه الغذائي لكي يكون قادرا على تطوير مهاراته وقدراته الجسدية. 

 

علامات جهوزية الطفل للتنويع الغذائي

 

إنّ بعض العلامات التي قد تظهر على الطفل تكون دليلا لاستعداه الى خوض تجربة تنويع الأطعمة ومن هذه العلامات: 

 

- ازدياد إفراز اللعاب عند الطفل
ـ تمكنه من ابتلاع الأغذية غير السائلة
- قدرته على التحكم في وضعية عنقه ورأسه وتحريكهما
-ازدياد قدرة الطفل على التعبير عن الجوع والشبع

 

كيفية تنويع الأطعمة للطفل

 

إنّ التنويع الغذائي هو اعطاء الطفل أطعمة جديدة لم يتذوقها بعد وبشكل تدريجي وجعله يتذوق أنسجةً غذائية، ومذاقاتٍ لم يألفها من قَبل مع التذكير أن الحليب يظل الغذاءَ الأساسي الأهم للطفل وقدرة الطفل على تناول الأطعمة الصلبة لا تغنيه عن تناول الحليب. واليك بعض الأمثلة لتنويع النظام الغذائي لطفلك:

 

- في الشهر السادس يمكن ادخال الخضار والفواكه الى وجبات الأطفال على أن تكون مطبوخة ومهروسة جيدا ويمكن اطعام الطفل وجبات شبه جامدة كالأرز والعدس وينصح بزيادة كمية الفواكه والخضار بالتدريج.

 

- ابتداء من شهر السابع يمكن اطعام الطفل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج ويمكن تقديم اللبن مع الفواكه والجبنة البيضاء واللبنة للطفل. ويبدأ الطفل في هذا السن بتذوق المعكرونة والبسكويت كما يمكن توسيع لائحة الفواكه التي يمكن له ان يتناولها كتقديم الدراق والمشمش والبطيخ. 

 

- ابتداء من شهر التاسع يمكن اعطاء الطفل قطع رفيعة من الفاكهة دون هرسها لكي يتعلم الطفل مهارة المضغ.

 

- مع بلوغه عامه الأول يمكن ادخال السمك والبيض على وجبات الأطفال وينصح بترك بعض القطع الصغيرة داخل الوجبة لكي يتقن الطفل مهارة المضغ والهرس.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الاطفال من خلال الروابط التالية:

 

كيف تساعدين طفلكِ الانتقائي؟

لهذه الاسباب يجب ان يتناول الاطفال البيض

أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى

‪ما رأيك ؟