هل يعاني طفلك من البلغم؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

هل يعاني طفلك من البلغم؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

يعاني عدد من الأطفال الرضع من البلغم ويكون من الأمور المزعجة والمؤلمة لهم. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أسباب معاناة الأطفال الرضع من البلغم وإلى طرق علاجه.

 

أسباب البلغم عند الأطفال الرضع

 

يعاني عدد كبير من الأطفال من البلغم وتعود الأسباب بشكل رئيسي إلى التهابات الحلق والرئة ويصعب على الطفل التخلص منه ويتسبب له بالألم والانزعاج. ومن الأسباب الأخرى لإصابة الطفل بالبلغم الرشح الخفيف الذي يجعل البلغم يظهر في فترة الصباح وقد يعود البلغم أيضا إلى التهاب القصبات وإلى إصابة الطفل بالربو. علاوة على ذلك قد يرتبط ظهور البلغم بالحساسية التي يعاني منها الطفل أو نتيجة لبعض المستحضرات التي تتسبب بحساسية في الجهاز التنفسي لدى الطفل. ويقد يرتبط ظهور البلغم أيضا في حال تم التدخين إلى جانب الطفل بالإضافة إلى أسباب أخرى متعددة. 

 

طريقة علاج البلغم

 

يمكن مساعدة الطفل على التخلص من البلغم وذلك عبر جعل الطفل ينام بشكل مرتفع عن العادة منعا لرجوع البلغم ومن الأفضل استشارة الطبيب حتى في ما يخص وضعية نوم الطفل وبالتالي سيمنحكم النصيحة الأفضل. ويمكن أيضا تنظيف أنف الطفل بمحلول ملحي يصفه الطبيب. وعلى الوالدين أيضا إبعاد الطفل عن أماكن التدخين. وتلعب الرضاعة الطبيعية دورا أساسيا إذ تقوي مناعة الطفل وتساعده على مقاومة الأمراض. 

 

على الوالدين دائما استشارة الطبيب وبخاصة عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية. فالطبيب سيتمكن من تشخيص حالة الطفل لمعرفة السبب الرئيسي وراء ظهور البلغم وبالتالي إعطاء الطفال العلاج المناسب لحالته لمساعدته على مقاومة المرض وللتخلص من البلغم الذي يعاني منه إذ كما ذكرنا آنفا يستبب البلغم بالكثير من الانزعاج والألم للطفل الرضيع كونه غير قادر على التخلص منه بطريقة سهلة مثل الكبار.

 

اقرأوا المزيد من طرق طرد البلغم من خلال موقع صحتي:

 

تخلصوا من البلغم بتناول هذا الأطعمة

نصائح مفيدة لعلاج البلغم

ما هي أفضل الطرق لطرد البلغم؟

‪ما رأيك ؟