في أيّ عمرٍ يبدأ طفلكم الرضيع بالمناغاة؟

في أيّ عمرٍ يبدأ طفلكم الرضيع بالمناغاة؟

 متى يبدأ الرضيع بالمناغاة

ينتظر الأهل بفارغ الصبر تطوّر طفلهم العقلي ونموّه بحيث أنهم يترقبون مناغاته التي تمهّد له في نهاية المطاف النطق وقول أول كلمة له. ولكن، قبل النطق، متى يمكن أن يبدأ الطفل بالمناغاة؟

 

متى يبدأ الرضيع بالمناغاة

ستتطور مهارات طفلكم اللفظية عبر نضوج النظام الصوتي في جسمه وتزايد ارتباطه بالبيئة من حوله أيضاً. فبعد إتمامه شهره الرابع، يمكن أن يبدأ طفلكم بالمناغاة أي عندما يتحدث على مراحل ويبدأ في النهاية في الجمع بين الكلمات لتشكيل أصوات متناسقة أو عبارات مفهومة. يبدأ عادةً بأصوات مثل "a-ga" أو "a-da" وكلما تقدّم الوقت يلفظ ببطء الكلمات التي ترتبط بمعانٍ معيّنة. تعدّ مرحلة المناغاة علامة على أن وظائف المخ والكلام لدى طفلكم تتطوّر بينما يحاول فهم معاني الأشياء التي تدور حوله والمصطلحات المناسبة لها.

أمّا وبين ستة أشهر وسبعة أشهر، يبدأ معظم الأطفال في التحدث من خلال لفظ الكلمات ثم تركيب جمل قصيرة لحين بلوغهم عامهم الثاني. من الناحية المثالية، يبدأ طفلكم الصغير في التحدث بشكل صحيح بعد سن الرابعة.

 

كيف تشجعون طفلكم الرضيع على الكلام

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها تشجيع طفلكم على التحدث وتركيب الكلمات:

- من المهم أن تحملوا اللعبة التي يجذبه لونها او شكلها، وأن تحدثوه عنها من خلال تركيب جملٍ مفهومة. فمثلاً، يمكن أن تصفوا له اللعبة من خلال التحدث عن لونها الجميل، وشكلها المستدير أو المربع...

- عندما يبدأ طفلكم بالمناغاة، إنظروا مباشرةً إلى عينيه وحاولوا أن تحدثوه وكأنكم تفهمون ما يريد أن يقول لكم. إن هذه الطريقة تمنح طفلكم الشعور بالرضا والسعادة لمجرّد التواصل معكم.

- تقليد/ الطفل أثناء المناغاة أيضاً يشجعه على إصدار المزيد من الأصوات والتحدث في نهاية المطاف.

- لا تهملوا أبداً التحدث إلى طفلكم بشكلٍ متواصل ووصف كلّ الأشياء المحيطة بكم أي عندما تشاهدون شجرة، قوموا بالإشارة إليها وقولوا كلمة "شجرة". إن الطفل ومع الوقت سوف يفهم معاني الكلمات وبالتالي يمكن أن يلفظ تلك المصطلحات بطريقة صحيحة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟