قشرة الرأس شائعة عند الرضّع... فكيف تعالجينها؟

قشرة الرأس شائعة عند الرضّع... فكيف تعالجينها؟

القشر الأبيض على رأس الرضيع أو خبز الرأس، يظهر على شكل بقع دهنية صفراء اللون وذات قشور على فروة رأس الرضيع. ومع مرور الوقت، تصبح البقع ذات القشور، رقائق من القشرة بحيث تنكشط بسهولة. في بعض الأحيان، يمكن أن يغطي القشر الأبيض فروة رأس طفلك بكاملها، وأحياناً يمكن أن يظهر على وجهه، وحول منطقة الحفاض، والإبطين، والأنف. وفي هذه الأماكن يطلق عليه الإكزيما الدهنية. فما هي أسباب ظهوره؟ وسبل علاجه؟

 

أسباب ظهور القشر الأبيض

 

القشر الأبيض شائع عند الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ثمانية أشهر. يظهر خلال الشهرين الأولين من عمر طفلك، ويمكن أن يبقى لأسابيع أو أشهر عدّة. السبب الرئيسي للاصابة بالقشر الأبيض، انتقال هرمون التستوستيرون من الأم إلى الطفل عند الولادة، ممّا يؤدي الى تحفيز إفرازات الغدد الدهنيّة في البشرة، وتصبح بشرة طفلك ملائمة لنمو الفطريات عليها، وهذا ما يحوّل لون هذه القشرة من الأبيض إلى الأصفر، كما تزيد سماكتها. 

 

وقد يصاب طفلك بالقشر الأبيض إذا كان لديه تاريخ عائليّ من حالات الحساسية، مثل الإكزيما. وإذا أصيب بالقشر الأبيض، فيحتمل أن يعاني في المستقبل من قشرة الرأس.

 

علاج القشر الأبيض

 

من المفترض أن تقلّ الإفرازات الدهنيّة بعد أسابيع عدة وأشهر من الولادة، لهذا السبب تزول بشكل تلقائي. 

 

ولكن في خلال الفترة التي يعاني فيها طفلك من القشر الأبيض، احترسي من حكّها أو قشرها لأنّها قد تسبب الألم لطفلك كونها ملتصقة بجلده وشعره. ولكن هناك طرق تساعدك على ازالتها بلطف.

 

- اغسلي شعر طفلك بشامبو الأطفال بإنتظام، ثم خففي التصاق القشور بالشعر باستخدام فرشاة ناعمة، بعد الحمام.

 

- افركي فروة رأس طفلك بزيت لطيف للأطفال، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز. يمكنك ترك الزيت ليلة واحدة على رأس طفلك حتى تصبح القشور طرية، وعندها يمكنك ازالتها في الصباح.

 

- إذا لاحظت احمرار فروة رأس طفلك وانتفاخ الجلد، استشيري الطبيب فهذا دليل على أنّها ملتهبة. وقد يصف لك الطبيب كريماً مضاداً للفطريات والالتهاب. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الرضيع عبر موقع صحتي: 

 

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟