كيف يكون نوم الرضيع في الشهر الخامس من عمره؟

كيف يكون نوم الرضيع في الشهر الخامس من عمره؟

رشا أيوب
نوم الطفل في الشهر الخامس

يحتاج الطّفل الرّضيع إلى النّوم لساعاتٍ طويلة في النّهار، وقد تجد الأمّ صعوبةً في تنظيم نوم طفلها حتّى بلوغه الشهر السادس أو أكثر قليلاً. لذا نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز المعلومات المتعلّقة بنوم الطّفل في الشهر الخامس، في حال كان طفلكِ وصل الى هذا العمر ولديك تساؤلات حول المرحلة.

 

عدد ساعات النّوم يختلف من طفلٍ إلى آخر

يعتمد عدد السّاعات التي ينامها الطّفل على حاجاته الجسدية، فكلّ طفلٍ يختلف عن غيره إن من ناحية تناوله الطّعام أو نومه كما العديد من السلوكيات التي يبدأ الطفل بالاعتياد عليها في هذا العمر. فهناك بعض الأطفال الذين ينامون كثيراً وآخرون ينامون عدد ساعاتٍ قليلة. 

ولكن المتوسّط المثالي لنوم الطّفل البالغ من العمر 5 أشهر يصل إلى 15 ساعة يومياً، منها 10 ساعاتٍ في الليل متواصلة أو متقطّعة. وفي ساعات النّهار، قد يأخذ الطّفل قيلولتين أو 3 تبعاً لمزاجه والحركة التي يقوم بها خلال النّهار والليل.

 

وضع الطّفل على ظهره

 في الشهر الخامس، يُنصح بوضع الطّفل على ظهره أثناء نومه على السرير، أمّا في حال تغييره لهذه الوضعيّة وتقلّبه لينام على بطنه، فيُمكن إعادته مرّة أخرى أو تركه ينام كما يرتاح. مع الإشارة إلى أنّ خطر الموت المُفاجئ يقلّ بشكلٍ تدريجي مع مرور الأشهر، ومن المُمكن أن يكون وضع النّوم على البطن أكثر راحةً بالنّسبة إليه.

 

تنظيم روتينٍ مُعيّن لنوم الطّفل

 بدءاً من نهاية الشّهر الخامس من عمر الطّفل، يُمكن البدء بمُحاولة تنظيم ساعات نومه عن طريق وضع روتينٍ مُعيّن لتنظيم ساعته البيولوجيّة. لذلك، لا بدّ من الحرص على وضع روتين نومٍ للطّفل في عمر الخمسة أشهر، وفي حال عدم التمكّن من الثبات على هذا الروتين والالتزام به طيلة الوقت، فيُمكن تكرار المُحاولة لعدّة مرات، علّ التكرار يُعلّمه الثبات في يوتين نومٍ مُعيّن.

بعد الاطّلاع على أبرز الأمور التي تُميّز نوم الرّضيع في الشهر الخامس من عمره، لا بدّ من استشارة الطّبيب المُتابع لصحّة الطفل بشأن عدد الساعات التي ينامها مع مُراجعته بشأن روتين النّوم الأفضل الذي يُمكن اعتماده.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

المزيد عن الطفل الرضيع في عمر الـ 5 أشهر في المواضيع التالية:

ماذا يُمكن أن يأكل طفل الـ 5 أشهر؟

في عمر 5 أشهر... قدّمي هذه الأطعمة لطفلكِ لنموه الصحّي والمثالي!

كم يبلغ وزن الطفل في الشهر الخامس؟

‪ما رأيك ؟