لماذا يمكن أن تتأخر ظهور أسنان طفلك؟

لماذا يمكن أن تتأخر ظهور أسنان طفلك؟

عادة تبدأ مرحلة التسنين لدي الاطفال الرضع مع بلوغه الشهر السادس، الا ان بعض الاطفال قد تظهر لهم الاسنان الامامية مبكرا، وقد تتأخر لديهم مرحلة التسنين حتى بلوغ الطفل العام الاول، وهو الامر الذي قد يثير القلق لدى الأمهات. فما هي الاسباب وراء تأخر ظهور الاسنان لدى الاطفال؟

 

إن عدم ظهور الأسنان لا يعني عدم وجودها، فهي تكون مكتملة النموّ داخل الفكين، ولكنها لم تخرج بعد من أماكن اختبائها لأنه لم يأت وقت ظهورها، ولا يمكن أن تصف الأم حالة طفلها بأنّها تأخّر في ظهور الأسنان إلا بعد مرور ثلاثة عشر شهراً من عمره من دون بروز أي سن من أسنانه وقتها يمكن أن تبحث عن الأسباب. 

 

أسباب تأخر ظهور الأسنان 

 

العوامل الوراثية: بحيث تكون صفة التأخر في ظهور الأسنان موروثة. ولا يعتبر هذا السبب مقلقاً، ولا يسَع الأم سوى الانتظار حتى تظهر أسنان طفلها في الوقت المحدد لها طبيعياً. 

 

العوامل الغذائية: بمعنى عدم حصول الطفل على الكميات والنوعيات المناسبة من الطعام. فالأسنان تحتاج إلى عناصر غذائية معينة لكي تظهر وتنمو بشكل قوي كالكالسيوم. 

 

العوامل الهرمونية: ان وجود خلل صحي لدى الطفل كقصور في الغدة الدرقية، سيؤدي إلى حدوث خلل في نموّه الطبيعي بشكل عام ويؤثر بالتالي على ظهور أسنانه. 

 

نقص فيتامين د: ان عدم حصول الطفل على كميات كافية من فيتامين د، يمكن ان يكون سببا ايضا، فهذا الفيتامين يعد مهماً جداً للحصول على بنية قوية وأسنان طبيعية. 

 

وفي حال تأخر التسنين لدى الطفل بعد بلوغه ثلاثة عشر شهراً، لا بدّ لك هنا ان تستشيري الطبيب لاجراء بعض الفحوصات اللازمة للإطمئنان على صحة الطفل، والتأكد من عدم وجود أسباب مرضية كقصور الغدة الدرقية، وفحص نسبة الكالسيوم وفيتامين د لدى الطفل، وإن لم يظهر سبب واضح فعليك الانتظار حتى تظهر أسنان طفلك لوحدها.

 

ويمكن أن تظهر بعض الأسنان وتتوقف عن الظهور لمدة زمنية معينة، فإن كانت هذه المدة قصيرة ليس هنالك داع للقلق، أما في حال كانت المدة طويلة جداً، فقد يكون هذا بسبب صغر الفك، أو التليّف في اللثة، مما يستدعي العلاج حتى تعود الأسنان إلى الظهور مرة أخرى. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الاسنان عبر موقع صحتي: 

 

كيف يمكن تنظيف الاسنان؟

ما هي مخاطر تبييض الأسنان بالليزر؟

ما هو علاج ليزر الاسنان؟

‪ما رأيك ؟