متى يعتبر الطفل قصير القامة؟ وما هو السبب؟

متى يعتبر الطفل قصير القامة؟ وما هو السبب؟

طفلي قصير القامة

يشير مصطلح " قصير القامة " إلى أي طفل يواجه مشكلة ارتفاع أقل بكثير من متوسط عمره وجنسه. يطبق هذا المصطلح بشكل أكثر شيوعا على الأطفال الذين يكون طولهم، عند رسمه على منحنى نمو في عيادة طبيب الأطفال، تحت الخط الذي يشير إلى المئين الثالث أو الخامس. فمتى يعتبر الطفل قصير القامة؟

يستخدم مخطط النمو خطوطا لعرض مسار متوسط النمو لطفل من عمر وجنس وطول معين. يشير كل سطر إلى نسبة معينة من السكان قد تكون بهذا الارتفاع الخاص في عمر معين. على سبيل المثال، يشير الصبي ذو الطول الذي تم رسمه على الخط المئوي الخامس والعشرين، إلى أن ما يقارب من 25 من كل 100 صبي في عمره أقصر منه.

غالبا ما لا يتبع الأطفال هذه السطور تماما، ولكن في معظم الأحيان يكون نموهم مع مرور الوقت متوازيا تقريبا مع هذه السطور. يعتبر الطفل الذي يحصل على ارتفاع أقل من الخط المطلوب بنسبة 3% قصير القامة مقارنة مع عامة السكان.

 

طفلي قصير القامة.. ما هو السبب؟

على الرغم من أن النمو أبطأ من الطبيعي قد يكون علامة على مشكلة صحية كبيرة، فإن معظم الأطفال الذين يعانون من قصر القامة لا يواجهون حالة طبية معينة، بل يكبرون بصحة جيدة وينمون بمعدل طبيعي.

تشمل أسباب قصر القامة غير المرتبطة بالأمراض المعترف بها ما يلي:

- مكانة عائلية قصيرة. أي أن أحد الوالدين أو كلاهما قصير، ولكن معدل نمو الطفل طبيعي.

- التأخير الدستوري في النمو والبلوغ. يكون الطفل قصيرا خلال معظم مرحلة الطفولة، ليواجه مشكلة في سن البلوغ المتأخر، قبل أن ينتهي به الأمر في نطاق الارتفاع الطبيعي كشخص بالغ.

- قصر القامة مجهول السبب. لا يوجد سبب طبي محدد ولكن الطفل بصحة جيدة.

قد يكون قصر القامة في بعض الأحيان علامة على أن الطفل يعاني من مشكلة صحية خطيرة، ولكن عادة ما تكون هناك أعراض واضحة تشير إلى أن هناك خطأ ما. عند ملاحظة أي عوارض غريبة، من الأفضل استشارة طبيب الأطفال بشكل سريع لتجنب أي مشاكل صحية في المستقبل.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟