متى يمكن لطفلي الرضيع أن يشرب الماء؟

متى يمكن لطفلي الرضيع أن يشرب الماء؟

مما لا شكّ فيه أن مختلف الكائنات الحيَّة بحاجة إلى الماء كمصدر أساسي للحياة، إلا أن الوضع فيه بعض الدّقة بالنسبة الى الأطفال، نظراً الى صغر سنهم وحجم معدتهم، ما يحدد بعض الضوابط التي من الضروري التقيّد بها عند تقديم المياه للرضع.

 

كيف تختلف حاجة الطفل الى المياه؟

 

إن عمر الطفل والمكان الذي يعيش فيه يختلف من طفل لآخر، ما يؤدي الى إختلاف واضح في حاجة الطفل الى شرب المياه، حيث أنه وعلى سبيل المثال فإن الطفل الذي يعيش في المناطق الحارة يحتاج للماء أكثر من الطفل الذي يعيش في المناطق الباردة، كما أن إحتياج الطفل للماء يختلف وفق الحالة الصحيَّة للأطفال.

 

متى يمكن للطفل الرضيع أن يشرب الماء؟

 

بعد بلوغه عمر 4 أو 6 أشهر، ينصح بإعطاء الطفل الرضيع الماء، وذلك عندما تقومين بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، علماً أمه في هذا العمر يفضل عدم إعطائه الماء إن كان يرضع رضاعة طبيعيَّة، حيث أن نسبة 60% من الحليب الطبيعي تكون مكوّنة من الماء. أما بالنسبة الى الرضيع الذي يعتمد على الحليب الاصطناعي فإنَّه يحتاج إلى القليل من الماء بعد كل رضعة.

 

ما هي كميّة الماء المسموح إعطائها للطفل؟

 

- منذ الولادة وحتى الشهر الثالث: لا يجب تقديم الماء للطفل المولود حديثاً حتى لا يملأ معدته الصغيرة ويحل الماء بدلاً من الحليب.

 

- منذ الشهر الرابع وحتى الشهر السادس: قد لا يكون تقديم الماء للطفل في هذه المرحلة أمراً خطيراً، لكنَّه غير ضروري، خصوصاً للذين يتلقون الرضاعة الطبيعية، أما بالنسبة إلى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً فيمكن إعطاؤهم ما بين 30 و 60 ملل في اليوم. كحدّ أقصى.

 

- منذ الشهر السابع وحتى العام الأول: في هذه الفترة يمكن الاستفادة من تطور قدرة الطفل على التقاط الأشياء لإعطائه كوب يشرب منه، كما أن جسمه يصبح بحاجة الى كمية محددة من الماء.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الاوقات التي يمكن تقديم فيها السوائل لطفلكِ:

 

شرب الرضيع للعصير متى؟ وكيف؟

متّى يمكن أن تقدّمي الماء لطفلكِ؟

الإفراط في تناول العصائر التجارية يهدد أطفالنا!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟