نصائح فعالة جداً لتحميم طفلك الرضيع خلال الشتاء!

نصائح فعالة جداً لتحميم طفلك الرضيع خلال الشتاء!

تحميم الرضيع في الشتاء

إن أول فصل شتاء للطفل بعد ولادته يثير قلق الأم الحديثة بشكلٍ كبير، خصوصاً انه عليها ألا تجعله يكره هذا الأمر وأن تتأكد أيضاً من عدم تعرضه للبرد ومن ثم المرض بسببه. لدى معظم الأمهات الجدد شكوك عديدة حول استحمام الطفل في الشتاء، وبينما يقمن بلف الطفل بشكلٍ محكم، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة عند إخراجه من المنزل، لكن وقت حمام الطفل أثناء الشتاء يمثل معضلة كبيرة للأم.

 

تحميم الرضيع في الشتاء

- أولاً، من المهم أن تحرصي على تدفئة الغرفة جيّداً قبل 30 دقيقة من موعد حمام طفلك على الأقل.

- ثم قومي بتجهيز الملابس التي سوف يرتديها فوراً بعد الحمام، مع المنشفة والحفاض والكريم الخاص بالترطيب.

- إبدئي بخلع ملابس طفلك بلطفٍ وبهدوء، وعندما تصلين إلى الحفاض، قومي بتغطيته بواسطة شرشف أو حرام خفيف تجنباً لتعريضه للبرد.

- بعدها إحرصي على ملىء المغطس المخصص لتحميم طفلك بالماء الدافئة (أكثر قليلا من المعتاد). لا يجب أن تهدفي إلى التسبب بحروق في جسم طفلك، لكن يجب ان تحرصي على ألا تنخفض درجة حرارة الماء أثناء الحمام ويشعر الطفل بالبرد.

كما عليك أن تعلمي أن الماء الساخن جداً يمكن أن يسبب جفافاً في الجلد، لذلك قد لا تنسي ترطيب جسم طفلك بالكريم بعد الاستحمام. وننصحكِ في هذا المجال بالاعتماد على الكريمات المرطّبة التالية المخصصة للأطفال:

* MUSTELA SOOTHING MOISTURIZING LOTION

* THE ORGANIC PHARMACY BABY APRICOT & CHAMOMILE LOTION

* KLORANE BEBE MOISTURIZING LOTION

- عندما تقومين بتحميم طفلك خصوصاً خلال فصل الشتاء، إحرصي على غمر جسمه دائماً بالماء الدافىء، وشعره حتى وهذا ما يقلل من نسبة تعرضه للبرد.

- وبعد الإنتهاء من الحمام، قومي بلفّ المنشفة الدافئة حول جسم وشعر طفلك جيّداً، وابدئي عملية التنشيف بشكلٍ جيّد مع الحرص على تمرير المنشفة أيضاً في ثناياه الجلدية، وتحت الرقبة والإبط. ثم قومي دهن جسمه بالكامل بالكريم المرطب وإبدئي بوضع الحفاض وبعدها البيجاما أو الملابس المناسبة له.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 
 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟