هذا ما يجب أن يحتويه صندوق الطعام الصحي للطفل!

هذا ما يجب أن يحتويه صندوق الطعام الصحي للطفل!

يعتبر تحضير صندوق طعام صحي للطفل من الأمور الصعبة التي تواجهها الأمّ على مدار السنة الدراسية. فإختيار محتويات صندوق الطعام الصحي للطفل يتطلّب بعض الدقّة خصوصاً انه يوفّر المصادر الغذائية المهمة لمنوّ جسم الطفل وتطوّره.

 

طريقة تحضير صندوق طعام صحي للطفل:

 

سندويشات صحية

 

إن السندويشات الصحية أساسية في صندوق طعام الطفل، من هنا عليك اختيار الخبز الأسمر أو الشوفان لأنها تساعد على ملىء المعدة وتعزيز الشعور بالشبع.

نصيحة: من الأفضل أن تنوّعي في الحشوات فمثلاً يمكنك وضع اللحوم الباردة، شرائح الدجاج، منتجات الألبان، أنواع الأجبان أو حتى البيض المسلوق. ولكن من المهم تجنّب الشوكولاته والعسل، واللحوم الدهنية.

 

الصلصات

 

تحتاج السندويش إلى أنواع من الصلصات الخالية من الدهون والسكريات ذلك لعدم شعور الطفل بالخمول بعد تناول هذه الوجبة. كما انه عليك عدم الإكثار منها تجنّباً لتسرّبها إلى المحتويات الأخرى وعند اختيار تلك السائلة جداً والتي لا بمكن للسندويش أو الحشوة امتصاصها.

نصيحة: بإمكانك استخدام الخردل أو صلصة الطماطم المنزلية أو حتى صلصة الأفوكادو.

 

الفاكهة

 

من المهم تزويد صندوق طعام الطفل بالفاكهة الطازجة والابتعاد عن الفواكه المجفّفة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكر.  فالفواكه المجففة تحتوي على كميات كبيرة من السكر لذلك لا يجب أن يتناولها الأطفال بشكل يوميّ.

نصيحة: من المهم إضافة التفاح، الموز، شرائح البرتقال، الفراولة وغيرها من الأنواع وذلك في علبة بلاستيكية محكمة الإغلاق.

 

الخضار

 

 يجب أن تركّزي جيّداً على تفير الألياف الغذائية الصحية لطفلك وذلك من خلال مصادر الخضار والتي تساعد كثيراً على تعزيز الشبع لساعات طويلة وتنشيط حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك

نصيحة: ضعي في علبة بلاستيكية القليل من الطماطم الكرزية، الجزر أو الخيار المقطّعة لشرائح يسهل على الطفل تناولها.

 

المشروبات

 

من الضروري أن يحتوي صندوق طعام طفلك على المشروبات الصحية مثل العصائر الطازجة والمياه التي تعمل على ترطيب جسمه وتوفير الطاقة والنشاط لقدراته العقلية والذهنية خصوصاً خلال الدوام المدرسي. فالمياه والعصائر تعمل على تعزيز ذاكرة الطفل وقدراته على الاستيعاب.

نصيحة: يمكنك تحضير عصائر الفاكهة الطبيعية وإضافتها إلى صندوق طعام الطفل الصحي مثل عصير البرتقال، عصير الفراولة والموز وغيرها.

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 طرق تغذية مهمة لطفلك بعد الفطام!

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

ما هي فوائد الموز والشوفان لطفلك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟