هذه أكثر الأطعمة المسببة لحساسية طفلك... تجنبيها!

هذه أكثر الأطعمة المسببة لحساسية طفلك... تجنبيها!

يصاب عدد من الأطفال بحساسية الطعام، وهي ردّ فعل للجسم تجاه نوع معيّن من الأطعمة عند تناولها للمرة الأولى. فيتحرك جهاز المناعة ليطلق الأجسام المضادة لمكافحة الطعام المسبب. وفي المرة الثانية يطلق الجسم مواد كيميائية ليحمي نفسه ممّا يؤثر على جهاز التنفس والجهاز الهضمي والبشرة أو حتى على الشرايين. فما هي أعراض الحساسية؟ ومتى تظهر؟

 

تظهر حساسية الطعام عند الأطفال في السنة الأولى. ويمكن أن تظهر في أي سنّ وتنتج عن استعداد جيني لدى الطفل. أعراضها تحدث عندما لا يعود الجسم، وتحديداً الأمعاء، قادرة على تحمل المزيد من نوعٍ معيّن من الطعام، وعندها لا يعود الجسم ينمو بشكل طبيعي.

 

أكثر الأطعمة المسببة للحساسية

 

يحتل الحليب المرتبة الأولى بين الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال، تليه الفراولة، الكيوي، البيض والقريدس. أما الأطعمة الأخرى فتكون الحساسية تجاهها نادرة كالمكسرات، خصوصاً الفستق. كما قد تظهر لدى الطفل أعراضًا لدى تناول الخبز، جراء الحساسية تجاه القمح.

 

أعراض الحساسية عند الأطفال

 

هناك أعراض مختلفة لحساسية الطعام. ففي الحالات الشديدة يمكن أن يظهر تورّم في مختلف أنحاء الجسم مع احمرار. وفي الحالات الأقل حدّة، يعاني الطفل إسهالاً وتقيؤاً، او امساكاً حادّاً يستمر خلال أيام. وقد تؤدي الحساسية أيضاً إلى طفح جلدي، حكة، سيلان في الأنف، آلام في المعدة وتنميل في اللسان والشفتين.

 

أمّا حساسية الحليب، فتتمثل أعراضها بارتجاع المريء أو المغص أو الإسهال أو الإمساك أو الإكزيما.

 

هل يمكن تجنّب حساسية الطعام؟

 

الطريقة الأكثر فاعلية لتجنّب الحساسية لدى الطفل، هي تأخير موعد تناوله للأطعمة الصلبة حتى الستة أشهر. ويفضّل عدم إعطاء الطفل أياً من الأطعمة المسبّبة للحساسية قبل السنة.

أمّا احتمال الشفاء من حساسية الطعام، فتبلغ نسبته 95%، ويتم عادةً في عمر السنة أو السنة والنصف، باستثناء الحساسية ضد الفستق.

 

اقرأوا المزيد عن حساسية الاطفال على هذه الروابط:

 

ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

كيف تتعاملين مع حساسية الجلد عند طفلك؟

ما الذي يؤدي الى معاناة طفلك من حساسية الجلد؟

 

‪ما رأيك ؟