هذه الأعراض تشير إلى إصابة طفلك بمرض العظيم

هذه الأعراض تشير إلى إصابة طفلك بمرض العظيم

مرض العظيم عند الاطفال مرض صامت ومخفي لا يظهر بشكل جلي عند الاولاد، خصوصاً في اشهرهم الاولى، ولكنه في الواقع يصيبهم بشكل صامت وهادئ، لذا لا يعلم به الاهل باكراً. واليوم نتعرف سوياً على مرض العظيم عند الاطفال، وما هي ابرز عوارضه وأسبابه. 

 

أسباب مرض العظيم عند الاطفال

 

يعرف مرض العظيم باسم السقاط العظيم، وهو في الواقع مرض يصيب الاطفال مع ظهور اسنانهم الاولى، التي تعتبر من ابرز الاسباب التي تؤدي الى هذا المرض. اما السبب الثاني الاكثر بروزاً فهو انخفاض عظمي داخل سقف الحلق عند الطفل، ما يسبب لهم الانزعاج عند تناول الطعام أو الرضاعة، وهذا ما يسبب ايضاً مرض العظيم لدى الاولاد. كما أن هناك سبباً آخر يمكن أن يسبب مرض العظيم عند الاطفال وهو وضع اللهاية في فم الطفل لفترة طويلة جداً، ما يؤذي الاسنان واللثة. 

 

أعراض مرض العظيم عند الاطفال

 

- من الاعراض الاكثر شيوعاً لاصابة الطفل بمرض العظيم نذكر عدم قدرته على الرضاعة بشكل طبيعي ولفترة طويلة ومتواصلة، كما أنه قد يشعر بالاختناق المستمر عند الرضاعة. لذا على الوالدة التنبه الى هذا الامر.

 

- كذلك فإن تراجع شهية الطفل ورغبته في تناول الطعام أو الرضاعة أو حتى شرب الحليب يعتبر من الاعراض التي تشير الى اصابة الطفل بمرض العظيم.

 

- يمكن أن تلاحظ الوالدة ايضاً ان طفلها بات غير قادر على النوم بشكل جيد في الليل وأن نومه بات متقطعاً ويستيقظ بكثرة، فهذه احدى مؤشرات اصابة الطفل بمرض العظيم.

 

- كذلك تدخل في اطار الاعراض المشيرة الى اصابة الطفل بالعظيم، الصراخ والبكاء المستمران للطفل لفترة طويلة وبشكل متواصل، اذ انه يشعر بالالم في فمه وتحديداً منطقة نمو الاسنان الامامية. 

 

- كما ان فقدان الوزن بشكل شريع لدى الطفل هو دليل واضح على اصابته بمرض العظيم ويجب اتخاذ الحيطة والحذر بشكل فوري وسريع. 

 

- والعارض الاخير الذي يمكن ان تتنبه له الام هو ظهور اسنان طفلها في وقت مبكر، وهذا يمكن أن يشير الى اصابته بمرض العظيم. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسنان الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

نصائح لوقاية طفلك من تسوّس الاسنان

ما علاقة التسنين بالإسهال عند الأطفال؟

كيف تظهر اسنان طفلك بالتدرج؟

‪ما رأيك ؟