نصائح لتخطي مشكلة الارق عند طفلك

نصائح لتخطي مشكلة الارق عند طفلك

يعتبر النوم بشكل عام عامل مهما جداً فكيف اذا كان بالنسة للاطفال؟ عندما ينام الطفل يعوض عن الطاقة ويحصل على الراحة. كما وان النوم يساعده على النمو بشكل كبير وهو مفيد لصحته لأن جسم الطفل يفرز هرمونات التي تساعد الطفل على النمو في فترة الليل. إن الارق وقلة النوم من اكثر المشاكل شيوعاً عند الاطفال الصغار الذين تتراوح اعمارهم ما بين السنة والاربع سنوات وفي بعض الاحيان يجد الطفل صعوبة في النوم او الاستيقاظ اثناء الليل وهذا ما يسمى بالارق عند الاطفال.

 

الارق عند الاطفال

 

على الام تحديد روتين ثابت لموعد نوم طفلها فوجود هذه العادة والاعتياد عليها يجعل الطفل مستعداً من الناحية الجسدية لان الارق هو نوع من انواع اضطرابات النوم الذي يصيب الكثير من الاطفال فيعاني الطفل من اضطراب النوم وكما وان بعض الاطفال يصرون على النوم مع الوالدين في نفس السرير أحياناً. هناك اسباب من الممكن ان تكون لها صلة بصعوبة النوم وهي انماط يعتاد عليها الطفل تكون وراء بعض من هذه المشاكل مثلا ان لا ينام الطفل الا وهو يشاهد التلفاز مع والديه في غرفة الجلوس وهنا عند ايقاظه للذهاب الى سريره يجد صعوبة في العودة الى النوم وهذا ايضا نوع من انواع الارق واما عند الاطفال السريعي الاثارة ومتقلب المزاج اوالعنيد تكون مشكلة الارق عندهم اكثر من غيرهم، بسبب طبعهم الحاد.

 

بعض النصائح والاسرار لليلة نوم هادئة

 

وضع روتين للنوم عند الطفل منذ الاشهر الاولى لأن هذا الأخير يحدد وقت النوم الذي سيساعد الطفل على النعاس والنوم بهدوء او مثلا روتين حمام الطفل قبل النوم وتنظيف اسنانه او سرد قصة جميلة والافضل عدم اعطائه اية مأكولات قبل النوم فالطفل عندما يتعود على روتين معين تصبح الامور مريحة له ولعائلته ومن الافضل ان نكسر له تدريجياً عادة اخذ الحليب قبل النوم من خلال التعويض عنها بقصة أو أغنية صغيرة هادئة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع نوم الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

اضطرابات النوم عند الاطفال: اشكال عدة والسبب واحد

أجمل غرف نوم أطفال بخطوات سهلة وبسيطة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟