هل يجب أن تقلقي من كمّية السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك؟

هل يجب أن تقلقي من كمّية السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك؟

يحتاج طفلك للنموّ بشكل صجّي وجيّد تغذية جيّدة تؤمن له عدداً من السعرات الحراريّة. هذا العدد يختلف من سن لآخر. فكلّما تقدّم طفلك بالعمر، أصبح أكثر نشاطاً، وبالتلي أصبح جسمه يطلب الكثير من السعرات الحراريّة. فما هي السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل؟

 

متطلبات الطفل في عمر سنة الى 3 سنوات

 

يجب الأخذ في الإعتبار أن هناك عوامل عدة تؤثر على كمّية السعرات الحرارية المناسبة للطفل، منها الجنس والعمر ومستوى النشاط، وأنّ زيادتها قد يؤدي إلى البدانة. 

 

إنّ متطلبات الطفل من الطاقة في عمر السنة و3 سنوات ليست كبيرة. ويحتاج في هذه المرحلة العمرية فقط 40 سعرة حرارية في اليوم لكل 2.54 سم من الطول، مما يعني أن الطفل الذي يبلغ طوله 80 سم يحتاج 1300 سعرة حرارية في اليوم، لكنّ الأمر يختلف أحياناً عن هذا التقدير حسب حجم نشاط الطفل.

 

ينبغي أن يبلغ حجم وجبة الطفل في هذا العمر ربع حجم وجبة الشخص البالغ. مثلاً 29 غراماً من اللحم، أو 3 ملاعق من الفول، ملعقة أو 2 من الخضروات، ملعقة أو 2 من الفواكه، ربع شريحة من الخبز.

 

هل من قيود على كمّية الدهون؟

 

طفلك سيحصل على السعرات الحرارية من البروتين، إلى جانب حصوله على الفيتامينات والمعادن المطلوبة من مصادر الطعام الأخرى في الوجبة. وإذا كنت قلقة من زيادة وزن الطفل وتأثير ذلك على احتمالات البدانة في المستقبل فلا داعي للقلق، ففي العامين الأول والثاني من عمر الطفل لا توجد قيود على كمية الدهون التي يستهلكها.

 

وتعتبر الدهون في السنوات الأولى من عمر الطفل حاسمة، فالطفل يحتاجها للنمو السليم للدماغ، لأنها تقوم بوظائف عديدة تعزّز التئام الجروح، وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات، وتسهم في نمو الدماغ، وتوفر الطاقة للجسم. وينبغي أن يحصل الطفل حتى عمر سنتين على نصف السعرات الحرارية المطلوبة من الدهون، بعد ذلك يمكنك تعديل نظامه الغذائي تدريجياً ليحصل على ثلث السعرات الحرارية من الدهون الغذائية.

 

وكلّما كبر الطفل وزاد نشاطه، كلّما زادت السعرات الحرارية المطلوبة. 

 

فالطفل بين 4 الى 6 سنوات، يكون في قمّة نشاطهم الحركي. فهو ينمو بسرعة ويلعب كثيراً، لذلك يحتاج الى 1715 سعرة حرارية في اليوم. وحتى عمر 10 سنوات فانه يحتاج الى 1970 سعرة حرارية في اليوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن غذاء الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

كيف تغذّين طفلك بطريقة صحيّة ومتوازنة؟

لا تهملي تقديم العسل لأطفالك... وهذه هي الأسباب!

البيض غذاء مفيد للأطفال فقدموه لهم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟