هل يمكن أن يصاب الطفل الرضيع بالحصبة؟

هل يمكن أن يصاب الطفل الرضيع بالحصبة؟

 الحصبة عند الاطفال اقل من سنة

الحصبة هي عبارة عن مرض شديد العدوى يسببه فيروس الحصبة الألمانية. وعلى الرغم من أن التطعيم يمنع العديد من حالات الحصبة من الإنتقال بين الأطفال، تقدر منظمة الصحة العالمية أن 2.6 مليون شخص لم يتلقوا اللقاح يموتون كل عام بسبب الحصبة. ولكن، ماذا عن الحصبة التي تصيب الأطفال قبل إتمامهم عامهم الأول؟

 

الحصبة عند الاطفال اقل من سنة

- لا يزال يتمتع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والذين لا يمكن أبداً إعطائهم اللقاح الخاص بالحصبة، ببعض الحماية من الأجسام المضادة من والدتهم. ومع ذلك، إذا كنتم تسافرون مع طفل رضيع عمره أقل من 6 أشهر إلى مكان فيه عدد كبير من حالات الحصبة التي تم الإبلاغ عنها، فإن الأمر يستحق التفكير في تأخير السفر لأن الحصبة لا تزال شديدة للغاية لدى هؤلاء الأطفال الصغار ويمكن أن تنتقل إلى جسم طفلكم.

- يجب أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و12 شهراً لقاح MMR ولقاح التهاب الكبد الوبائي A، ولكن لا يزالون يحتاجون إلى جرعتين من اللقاح في عمر 12 شهراً أو أكبر.

- يجب أن يحصل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 شهراً أو أكبر على أول جرعة من لقاح MMR بالإضافة إلى اللقاحات الأخرى الموصى بها في تلك السن. قد يتلقى الرضع الذين يبلغون من العمر 12 شهراً أو أكبر جرعة ثانية من لقاح MMR بعد مرور 28 يوماً من الجرعة الأولى.

- ولكن، في جميع حالات إصابة طفلكم بالحصبة قبل بلوغه عامه الأول، يوصي الطبيب بحقنة لمادة تسمى الغلوبولين المناعي الطبيعي  HNIG التي توفر لطفلكم دفعة قصيرة الأجل من الأجسام المضادة للحصبة، والتي يمكن أن تساعد في جعل أعراضه أقل حدة.

 

حماية الطفل أقل من سنة من الحصبة

 من المهم ان تغسلوا يديكم جيّداً كما تفعلون للقضاء على الجراثيم، استخدموا الصابون والماء وافركوها لمدة 20 ثانية على الأقل. كما ويمكن ان تقوموا بالخطوات التالية:

- قللوا من تعرض طفلكم للحشود والأطفال الآخرين وأي شخص مصاب بنزلات البرد.

- تطهير اكل الأسطح في المنزل بانتظام.

- إن حرص الام على منح الطفل حليب الثدي يساعد على تعزيز جهازه المناعي. فحليب الم يحتوي على أجسام مضادة فريدة من نوعها لمنع ومكافحة العدوى.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟