للرجل ايضا سن يأس!

للرجل ايضا سن يأس!

كما المرأة يمرّ الرجل بسن اليأس وهو ظاهرة من ظواهر الشيخوخة وتعرف على أنها نقص في الهرمون الذكوري عند الرجل وضعف القدرات الجنسية لديه. في هذا المقال من موقع صحتي سنشرح ابرز المتغيرات التي يعانيها الرجل في هذه المرحلة وكيفية مواجهتها.

 

اعراض سن اليأس

 

عندما يبلغ الرجل الخمسين عاما فإن إفراز الكثير من الهرمونات يقلّ في الجسم، وبشكل أساسي يقلّ هرمون التستوسترون، وتنخفض فاعليته ما يؤدي الى حدوث مشاكل عصبية ونفسية. وقد كشفت الدراسات العلمية أن هذا الهرمون ينخفض تدريجياً في جسم الرجل اعتبارا من سن الأربعين وبنسبة تتراوح بين 1 و2 في المئة سنوياً. وهذا النقص يترجم بأعراض تظهر على الشكل التالي:

 

-ارهاق عام وتوتر.

- اضطرابات في النوم. 

- تعرّق زائد.

- نوبات من الغضب الشديد.

- مشكلة في التركيز والذاكرة، وضعف الثقة بالنفس. 

- ضعف الرغبة الجنسية.

- عدم القدرة على الانتصاب والقذف السريع ونقص كمية السائل المنوي.

- في بعض الحالات يشعر الرجل بألم في أسفل الظهر.

- تضخم الحميد للبروستاتا.

 

علاج أعراض سن اليأس 

 

يكون العلاج عادة بتعويض النقص في الهرمونات التي يخفّ افرازها مع التقدم في العمر، اما عن طريق الحبوب او الحقن. ومن الممكن ان يقتصر العلاج على تحسين الانتصاب من خلال استخدام حبوب الفياغرا كجرعات محددة.

 

ولكن مدّ الجسم بهرمون التستوسترون هو الأفضل لانه يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية ككل اضافة الى الناحية الجنسية. كما من شأن العلاج بهرمون التستوسترون ان يعيد نموّ الشعر الى معدّله الطبيعي ويزيد الكتلة العضلية.

 

كما يساعد اتباع نظام غذائي سليم تتوافر فيه كل ما يحتاجه الجسم من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات على الوقاية من اعراض سن اليأس. اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. والابتعاد عن التوتر والقلق.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن يأس الرجل عبر موقع صحتي:

 

هل أنت مصاب بالعقم؟ اكتشف الإجابة من خلال الأعراض

اكتشف تأثير الاكتئاب على ادائك الجنسي

تعاني من ضعف الرغبة الجنسية؟ اليك الحل

 

‪ما رأيك ؟