هل يمكن ان يؤثر العقم على الانتصاب؟

هل يمكن ان يؤثر العقم على الانتصاب؟

هل العقم يؤثر على الانتصاب

لا شكّ أن العقم والضعف الجنسي هما من أنواع المشاكل التي تصيب صحة الرجل الجنسية. وعلى الرغم من أن المشكلتين مختلفتين تماماً، ولكن هل من الممكن أن يسبب العقم ضعف الانتصاب؟

 

هل العقم يؤثر على الانتصاب؟

يمكن تعريف العقم بأنه مجموعة من المشاكل التي تصيب الصحة الجنسية والجهاز التناسلي والتي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الرجل الإنجابية. فالعقم، يشمل غالباً قلة نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، قلة حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وحتى يمكن ان يضمّ أحياناً عدم القدرة على الانتصاب والعجز الجنسي.

ولكن، في ما يرتبط بموضوع تأثير العقم على الانتصاب، فهذا الأمر ممكن الحدوث ولكن في ظروف معيّنة وليس دائماً. ففي أغلب حالات العقم لدى الرجال لا يكون الرجل فيها ضعيفاً جنسياً، والعوامل المسببة للأمرين مختلفة بشكلٍ كبيرٍ، ومن الحالات التي يكون فيها المشكلتان متوازيتين هي وجود مشكلة في الخصية بسبب مرض وراثي أو ضمور بالخصية (نتيجة التهابات أو صدمة أو ورم) ما يؤدي إلى تليف أنسجة الخصية وعدم انتاج حيوانات منوية.

دون أن ننسى أن الرجل الذي يعاني من العقم، يعاني أيضاً من مشاكل في الخصية بحيث تكون غير قادرة على إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي يمكن ان يشكو من انخفاض كبير في الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

 

كيفية علاج ضعف الإنتصاب

- إن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد كثيراً على التخلص من ضعف الانتصاب. فالرياضة تنشط الدورة الدموية في الجسم وتساعد بالتالي تضمن وصول الدم إلى كل الأعضاء خصوصاً الجنسية منها.

- كما أن اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون والسكريات وغني بالبروتينات والألياف الغذائية يساعد على منع تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي يمنع انسداد الشرايين الأساسية. ةهذا الأمر بدوره يعزز من وصول الدم إلى العضو التناسلي ويساعد على تحسين الإنتصاب.

- إن استشارة الطبيب أيضاً ضرورية جداً، فهو يساعد على كشف أسباب المشكلة ويعلّم الرجل كيفية التعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟