7 نصائح من المعالجة النفسية ناتالي فرح للتعامل مع الزوج العنيد

7 نصائح من المعالجة النفسية ناتالي فرح للتعامل مع الزوج العنيد

ناتالي فرح – محلّلة ومعالجة نفسية 

 

يعد العيش مع شخص عنيد جداً صعباً ومحبطاً، فهه يحاول أن يسيطر دائماً على زمام الأمور كما أنه يطمح الى الكمال ويمكن أن يشعر الآخر بعدم الأمان معه حيث يجد دائماً تعليقاً حول أي قرار قد يتخذه. هذا الأمر قد يقود الى زواج غير سعيد لأن الشريك سيجد نفسه يتجادل معه ليكسر عناده أو قد يصبح بعيداً عنه ويتحاشى التواصل معه للابتعاد عن المشاكل. في كل الحالات يضر هذا الأمر بالعلاقة الزوجية ومن الممكن أن يؤدي الى الطلاق، من دون التطرق الى الإرهاق الذي قد يخلقه. 

 

من وجهة نظر التحليل النفسي الشخص العنيد هو شخص كان يعاني من صراع ما بين عمر السنة الى الثلاث سنوات حين كان يحاول الاعتياد على الدخول الى الحمام والتحكم بعضلات المبولة وإخراج البراز أو إمساكه. إن تخطى الطفل هذه المرحلة بسلاسة فسوف ينتقل الى المرحلة التالية بطريقة صحية وإلا سيثبت في مكانه وينمي شخصية إما تكون عنيدة أو تكون فوضوية وغير منظمة. أما إن كانت صفة العناد موجودة في العائلة فسيتأقلم الطفل معها وسيجعلها جزءاً من شخصيته، ومع كل هذه الأمور قد نتساءل عما يمكننا فعله، لذلك نقدم فيما يلي 7 نصائح للتعامل مع الزوج العنيد. لا تفكري بتغييره، بل حاولي تطوير آليات التكيف مع الأمر.

 

1- التقبل

 

أول ما يجب ان تقومي به هو أن تتقبلي بأن هذا الشخص عنيد وإن كنت ترغبين بلفت انتباهه اليه عليك أن تقومي بهذا الأمر بالطريقة الصحيحة.

 

2- تعودي على السيطرة على انفعالاتك

 

قاومي الرغبة والحاجة للعراك الدائم مع زوجك لكي تثبتي وجهة نظرك أو لتغيري وجهة نظره أو حتى لكي تحمليه على رؤية ما تفكرين به. كلما تعاركت مع شخص عنيد كلما زاد عناده. إن السيطرة على الانفعالات هي قوة ستجعلك دائماً مسيطرة على نفسك، وحين تشعرين بأن العراك على وشك أن يقع اشغلي نفسك بشيء آخر وأجلي الحديث لوقت لاحق. 

 

3- اختاري كلماتك بذكاء

 

أدرسي زوجك واكتشفي أية تقنية وكلمات لن تدفعه الى تصرف عنيد، والعبي الأمور بذكاء لأنها توجد دائما طريقة ما لإقناع الشخص بغض النظر عن طباعه.

‪ما رأيك ؟