لتقوية خصوبتك... 7 مغذيات ضرورية لا تتجاهليها!

لتقوية خصوبتك... 7 مغذيات ضرورية لا تتجاهليها!

العديد من العوامل يمكن أن تؤثر في الخصوبة لدى السيدات. فاذا كنت تعانين من مشاكل في الخصوبة تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة كيف تقوّيها.

 

تساعد بعض الفيتامينات والمغذيات على تحسين خصوبة المرأة، لأنها تلعب دوراً هاماً في توازن الهرمونات، والحفاظ على وظائف الأعصاب والأعضاء التناسلية. وتشمل تلك المغذيات الآتي:

 

فيتامين E: يعرف هذ الفيتامين باسم فيتامين الخصوبة. له دور كبير في زيادة الخصوبة عند المرأة والرجل على حدّ سواء. قلّة هذا الفيتامين تؤدي الى ضعف في التبويض لدى الاناث، وانسداد الانابيب المنوية عند الذكور. وقد يسبب أحياناً ضموراً في نسيج الخصية. يساعد هذا الفيتامين على نضوج البويضة في المبيض. ويعطي بويضة سليمة خالية من التشوهات.

 

فيتامين C: يلعب هذا الفيتامين دوراً هامّاً في تحسين مستوى الهرمونات، ممّا ينعكس ايجابيّاً على درجة الخصوبة. يساعد فيتامين C على امتصاص الجسم للحديد، وهو معدن ضروري لعملية الإخصاب. ويسبب نقص مستويات هذا الفيتامين في الجسم جفاف سائل عنق الرحم، فلا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضات لتلقيحها. والكمية التي تحتاجها المرأة هي 500 ملغ من فيتامين C يوميّاً.

 

حمض الفوليك: فيتامين B9 أو حمض الفوليك، يعدّ من المغذيات الهامة التي تحمي الجنين من التشوّهات. ولكن التقارير الطبية تنصح النساء بتناول مكمّلاته لدى التخطيط للحمل نظراً لدوره الفعال في تقوية الخصوبة. والجرعة الموصى بها 400 ميكروغرام في اليوم.

 

فيتامين B6: يساعد هذا الفيتامين على توازن الهرمونات وزيادة الأيام بين الإباضة والدورة التالية، لذلك هو عامل هام لتحسين الخصوبة.

 

الحديد: يعتبر الحديد عنصراً هاماً لبناء خلايا الدم الحمراء والتي يحتاجها جسم المرأة للإخصاب ولانتظام الإباضة.

 

زيت بذور الكتّان: يساعد زيت بذور الكتّان على تأخير أعراض سنّ اليأس، وتحسين خصوبة المرأة وخاصة بطانة الرحم. وتحتاج المرأة 400 ملغ من زيت بذور الكتّان يومياً.

 

زيت زهرة الربيع المسائية: يقوم هذا الزيت بدور هام في تحسين استفادة الجسم من الفيتامينات، وتقوية عضلات عنق الرحم. ولا ينبغي تناول هذا الزيت بعد أيام الإباضة لأنه يسبب انقباض الرحم، والجرعة الموصى بها هي 2000 ملغ في اليوم.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على المؤثرات السلبية على الخصوبة:

 

ما الرابط بين الخصوبة وصحة المرأة الجنسية؟

هل من تأثير لأورام الرحم الليفية على خصوبة المرأة؟

5 أمور غريبة لا يمكن توقعها تؤثر سلباً على خصوبتكم!

‪ما رأيك ؟